نائب رئيس مجلس الأمن القومى الروسي دميتري مدفيديف (أرشيف)
نائب رئيس مجلس الأمن القومى الروسي دميتري مدفيديف (أرشيف)
السبت 27 أبريل 2024 / 20:16

بسبب مصادرة أصولها.. موسكو تهدد واشنطن بـ"رد مؤلم"

أكد نائب رئيس مجلس الأمن القومى الروسي، دميتري مدفيديف، أن رد موسكو على مصادرة واشنطن أصولاً روسية قد لا يكون مماثلاً، لكنه لن يكون أقلّ إيلاماً.

وفي تعليقه على القانون الأمريكي الجديد حول مصادرة الأصول الروسية، قال مدفيديف على تلغرام: "قد لا يمكن لروسيا الرد بالمثل تماماً بسبب ضآلة الأصول الأمريكية الحكومية في روسيا، إلا أن الرد الروسي لن يكون أقل إيلاماً، وسيشمل الأمريكيين وممتلكاتهم"، وفقاً لقناة "آر تي".
وأضاف "أعلنت دولتهم حرباً هجينة علينا بما في ذلك حرباً قانونية وقضائية، وأطلقت آلية للاستيلاء غير القانوني على الممتلكات الروسية، الأمر الذي يتعارض بالكامل مع القوانين الدولية وقوانينا الوطنية، ويجب أن نرد على ذلك". وأشار إلى أنه يمكن لروسيا الاستيلاء على ممتلكات خاصة في نطاق الولاية القضائية الروسية بما يشمل الأموال والعقارات وحقوق الملكية.
وقال: "نعم، هذا أمر صعب، لأن هؤلاء كانوا مستثمرين في الاقتصاد الروسي ومنحوا حماية حقوق ملكيتهم الخاصة. لكن حدث ما لم يكن متوقعاً، وأعلنت دولتهم الحرب الهجينة علينا".
ووقع الرئيس الأمريكي جو بايدن أخيراً مشروع قانون يتيح مصادرة الأصول الروسية في الولايات المتحدة وتحويلها لإعادة إعمار أوكرانيا.
وجمدت واشنطن وحلفاؤها مع بداية العملية العسكرية الروسية 300 مليار دولار من الاحتياطيات الروسية، وردت روسيا بتجميد أوصول وأسهم وأموال وشركات غربية، يؤكد الخبراء أنها قد تصل إلى 1.5 تريليون دولار.