مقاتل من  فاغنر الخاصة يضيء شمعة أمام نصب تذكاري لبريغوجين (رويترز)
مقاتل من فاغنر الخاصة يضيء شمعة أمام نصب تذكاري لبريغوجين (رويترز)
الخميس 24 أغسطس 2023 / 21:19

هل يعيد بوتين "ترتيب" أوراق فاغنر بعد وفاة بريغوجين؟

24 - أبوظبي - خاص

بعد الإعلان عن مقتل قائد مجموعة فاغنر، يفغيني بريغوجين، إثر تحطم طائرة ركاب خاصة قرب موسكو، الأربعاء، يدور التساؤل الكبير في أذهان الكثيرين حول مصير المجموعة العسكرية الروسية الخاصة.

فكرة فاغنر تدور ضمن المصالح الحيوية والسياسة العامة الخارجية لروسيا

فاغنر قد تعود مجدداً للقتال في أوكرانيا إذا استدعت الظروف الميدانية ذلك

ويرى محللون أن الكرملين كان حريصاً على حصر جميع الأمور المتعلقة بفاغنر، وقد يعمل على ضمها إلى الدولة بشكل رسمي، وهو القرار الذي عارضه بريغوجين قبل تمرده في يونيو (حزيران) الماضي.

فاغنر لخدمة روسيا.. لا بريغوجين

يقول نائب نائب رئيس هيئة الأركان الأردنية السابق، د. قاصد محمود، إن "فكرة فاغنر في الأساس لم تكن مرتبطة بشخص، وإنما تدور ضمن المصالح الحيوية والسياسة العامة الخارجية ومرتبطة بالإمكانيات الأمنية والعسكرية لروسيا".

ويعتقد اللواء الركن المتقاعد أن "الفكرة ستستمر"، مضيفاً "من الواضح أن هذا القائد (بريغوجين) وصل لدرجة من التمرد والتطاول، والقيادة الروسية وبوتين ليس من السهل أن يتسامحا مع مثل هذه التصرفات، ونهايته نهاية حالة شاذة طرأت في هذه القوة بعد ما حصل في الفترة الأخيرة وخصوصاً في باخموت بأوكرانيا".

ويشير المحلل العسكري إلى أنه "بغض النظر عن طريقة وفاته إن كانت تصفية أم مجرد حادث، فجميع الذين ماتوا في الحادث هم مسؤولون بارزون في المجموعة".

قيادة جديدة

ويرجح المحلل العسكري أن "يتم تعيين قيادة جديدة لفاغنر، وتصحيح الأخطاء التي حصلت في تجارب الاستخدام المباشر لقوات المجموعة في الحرب بأوكرانيا.. وترتيب الأمور وفق المقاس الذي يريده الرئيس الروسي".

وبعد موت مؤسس المجموعة، يرى البعض أن فاغنر ستصبح أكثر شراسة تحت قيادة بوتين، لكن د. قاصد محمود قال إن "الشراسة تفرضها المواقف، قيمتها الحقيقة (فاغنر) في شراستها ولا يستخدمها إلا من يريد هذا النوع من المقاتلين".

ولا يستبعد اللواء المتقاعد أن "تعود المجموعة مجدداً للقتال في أوكرانيا إذا استدعت الظروف الميدانية ذلك، كونهم يقومون بأعمال لا تستطيع الجيوش النظامية القيام بها".

فاغنر قد تصبح قوة نظامية

من جهته، لا يستبعد المحلل السياسي حسن الخالدي، أن "يسعى الكرملين لإضفاء الصيغة الرسمية على فاغنر من خلال إيكال مهمة قيادتها لوزارة الدفاع، وهي قيادة نظامية تختلف عن أسلوب العصابات الذي كانت تتبعه المجموعة قبل رحيل قائدها".

وقال: "موسكو ستدير فاغنر بشكل نظامي، لكن السؤال الأهم ما هي ردة فعل المقاتلين بعد الذي حصل لقائدهم.. هل سيطيعون الأوامر".

وفي يوليو (تموز) الماضي، قالت تقارير إعلامية إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اقترح على مقاتلي فاغنر أن يقود أندريه تروشيف المجموعة العسكرية الخاصة.

وذكرت التقارير أن حديث بوتين خلق نوعاً من الانقسام بين المقاتلين الكبار في فاغنر وزعيم المجموعة يفغيني بريغوجين، على الأقل بما يخص الرواية التي طرحها في تصريحات للصحيفة الروسية.

وتروشيف الملقب بصاحب الشعر الرمادي، هو عقيد روسي متقاعد وعضو مؤسس ومدير تنفيذي لمجموعة فاغنر، وفقاً لوثائق العقوبات التي نشرها الاتحاد الأوروبي وفرنسا.

وتعرّف وثائق عقوبات الاتحاد الأوروبي الصادرة في عام 2021 والمتعلقة بالوضع في سوريا، منصب تروشيف بأنه رئيس أركان عمليات فاغنر في سوريا.

وكان "ذو الشعر الرمادي" موظفاً سابقاً في فرقة الاستجابة السريعة الخاصة بوزارة الداخلية الروسية في المنطقة الفيدرالية الشمالية الغربية، وفقاً لموقع الأخبار الروسي "فونتانكا"، وهو ضابط متقاعد شارك في حربي الشيشان وأفغانستان.

ويوصف تروشيف بأنه ضابط يطيع الأوامر، وهو ما يجعله مرشحاً فوق العادة لقيادة فاغنر.