حطام الطائرة التي كانت تقل يفغيني بريغوجين مؤسس فاغنر (رويترز)
حطام الطائرة التي كانت تقل يفغيني بريغوجين مؤسس فاغنر (رويترز)
الخميس 24 أغسطس 2023 / 18:08

ماذا حدث لطائرة بريغوجين قبل تحطمها؟

أكدت وسائل إعلام روسية، اليوم الخميس، العثور على أجزاء مهمة من حطام طائرة كان يستقلها قائد مجوعة فاغنر يفغيني بريغوجين، قبل أن تتحطم أمس الأربعاء، ما أدى لمقتل جميع من كانوا على متنها.

وقالت وكالة "سبوتنيك" الروسية إنه "تم العثور على جزء من ذيل طائرة إمبراير ليغاسي، التي استقلها بريغوجين، على بعد 3.5 كيلومتر من موقع التحطم".

وأضافت "تم العثور عليه في منطقة خالية بالقرب من مدخل قرية كوجينكينو، وعثر في السابق على جزء آخر من الطائرة على بعد كيلومترين من موقع التحطم".

تغير في الارتفاع

وفي السياق، كشف موقع متخصص بتتبع حركة الطائرات، تغيراً غريباً على ارتفاع طائرة بريغوجين لأكثر من مرة قبل تحطمها.

وبحسب بيانات موقع Flightradar المتخصص في تتبع حركة الطيران، فإن الطائرة كانت على ارتفاع حوالي 8.5 كيلومتر حتى الساعة 18:19 بتوقيت موسكو، الأربعاء، ثم انخفضت سرعتها العمودية بشكل حاد، وفقدت قدراً من الارتفاع.

بعد ذلك، صعدت الطائرة إلى أقصى ارتفاع يبلغ حوالي 9.15 كيلومتر، ثم هبطت إلى 8.4 كيلومتر. ثم استقر ارتفاعها عند حوالي 8.9 كيلومتر، لتبدأ بعد ذلك في الانحدار بشكل حاد، بحسب ما نقل موقع "روسيا اليوم".

وتلقى موقع Flightradar البيانات الأخيرة حول الطائرة عندما كانت على ارتفاع حوالي 6 كيلومترات.

وأفادت هيئة الطيران المدني الروسية مساء أمس بوجود 10 أشخاص على متن الطائرة المنكوبة، بينهم 3 من أفراد الطاقم، مشيرة إلى مصرعهم جميعاً.

ونشرت الهيئة قائمة بأسماء ركاب الطائرة الخاصة "يفغيني بريغوجين، بروبوستين سيرغي، ماكاريان يفغيني، توتمين ألكسندر، تشيكالوف فاليري، أوتكين ديميتري، ماتوسيف نيكولاي".

وأعضاء الطاقم "ليفشين أليكسي القائد، كريموف رستم مساعد الطيار، راسبوبوفا كريستينا مضيفة طيران".

وأكدت هيئة الطيران الروسية، تواجد بريغوجين، والرجل الثاني في مجموعة "فاغنر" ديميتري أوتكين، على متن الطائرة.

وفي وقت سابق، نقلت وكالة أنباء "تاس" عن "النقل الجوي" الروسية، أن الطائرة المنكوبة كانت متوجهة من مطار شيريميتيفو بالعاصمة موسكو إلى مدينة سان بطرسبرغ.

وأوضحت وكالة النقل الجوي في بيان، أن الطائرة تابعة لشركة "MNT-Aero"، مبينة تشكيل لجنة خاصة للتحقيق في أسباب الحادث، وأضاف البيان أن الطائرة من طراز "إمبراير 135"، وأن التحقيق في الحادث "لا يزال مستمراً".