نقل جثث القتلى في تحطم طائرة خاصة تقل زعيم فاغنر و9 أشخاص آخرين إلى المشرحة (رويترز)
نقل جثث القتلى في تحطم طائرة خاصة تقل زعيم فاغنر و9 أشخاص آخرين إلى المشرحة (رويترز)
الخميس 24 أغسطس 2023 / 16:27

مقتل بريغوجين.. تحذير ألماني وخشية بولندية ونفي أوكراني

حذرت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك من أية تكهنات بعد تحطم الطائرة التي كان يفغيني بريغوجين، قائد مجموعة فاغنر، على قائمة ركابها.

تحذير ألماني

وقالت بيربوك اليوم الخميس، لإذاعة ألمانيا، إن تحطم الطائرة وقع قبل بضع ساعات، لذا لا يمكن "استخلاص استنتاجات سريعة"، ولكنها أشارت إلى أن الحادث يؤكد "أن أي نظام وأي سلطة وأي ديكتاتور بُني على أساس العنف، لا يعرف داخلياً سوى العنف".

وأضافت أنه تمت رؤية ذلك "بطريقة حزينة ومأساوية خلال الأعوام الماضية، حيث سقط معارضون وصحافيون وأشخاص عاديون من نوافذ أو تعرضوا للتسمم".

 ورداً على سؤال عن مستقبل مجموعة فاغنر، قالت وزيرة الخارجية الألمانية إن هناك تخوف من "أن تستمر روسيا، مع فاغنر أو بدونها، في لعبتها الساخرة، ليس فقط في أوكرانيا، ولكن قبل كل شيء في أفريقيا".

وأضافت أن بريغوجين وفاغنر مسؤولان عن أعمال مروعة "ضد الشعب الأوكراني وفي دولة تلو الأخرى في أفريقيا... أينما ذهبت مجموعة فاغنر، عقبها الموت والدمار والاستغلال".

وفيما يتعلق بالنقاش حول إمكانية توريد صواريخ كروز من طراز "تاوروس" لأوكرانيا في دفاعها ضد الحرب الروسية، أشارت بيربوك إلى وجود "تفاصيل تقنية" لا يزال يجب استيضاحها، وأكدت أنه "من المهم ألا يتم الوعد بشيء ببساطة ".

تخوف بولندي

ومن جهته، قال  رئيس وزراء بولندا ماتيوش مورافيتسكي إنه يتوقع أن تشكل مجموعة فاغنر العسكرية الروسية الآن تهديداً أكبر، إذ ستصبح تحت سيطرة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بعد مقتل بريغوجين.

وقال مورافيتسكي في مؤتمر صحافي: "أصبحت مجموعة فاغنر تحت قيادة بوتين. لندع الجميع يجيبوا عن السؤال بأنفسهم - هل سيكون الخطر أكبر أم أقل؟" بالنسبة لي، هذا سؤال بلاغي".

زيلينسكي ينفي تورط أوكرانيا

وفي الأثناء، نقلت وكالة "إنترفاكس" الأوكرانية للأنباء عن الرئيس فولوديمير زيلينسكي قوله اليوم إن بلاده ليست متورطة في وفاة  زعيم فاغنر.

ونقلت الوكالة عن زيلينسكي قوله للصحافيين: "ليس لنا أي علاقة بهذا الأمر. الجميع يعي من له علاقة بذلك".

يذكر أن هيئة الطيران الاتحادية الروسية "روس أفياتسا" نشرت أمس الأربعاء، قائمة بأسماء ضحايا تحطم الطائرة المدنية في مقاطعة تفير الروسية.

وبحسب الهيئة، كان على متن الطائرة "قائد مجموعة فاغنر يفغيني بريغوجين، ودميتري أوتكين، ويفغيني ماكاريان، وسيرغي بروبوستين، وألكسندر توتمين، وفاليري تشيكالوف، ونيكولاي ماتوسيف"، وفقاً لما نقلته وكالة "سبوتنيك" للأنباء.

التعرف على الجثة

وكشفت مصادر روسية أنه تم التعرف على جثة زعيم مجموعة فاغنر العسكرية الروسية الخاصة في مشرحة، وقالت المصادر إنه تم التعرف على جثة يفغيني بريغوجين في المشرحة من قبل أحد قادة فاغنر، عبر علامة افتقاده لأحد الأصابع.

وأشارت المصادر إلى صعوبة التعرف البصري على جثث ضحايا حادث تحطم طائرة بريغوجين وذلك "لتشوهاتها الشديدة" الناجمة عن النيران والتفجير.

واستناداً إلى العلامات "غير المباشرة"، أكد خبراء أن بريغوجين من بين الضحايا، على أن يتم تحديد الأمر بدقة عبر فحص الحمض النووي.

وكانت قناة "نوفوستي موسكفي" أكدت في حسابها على "تليغرام"، نقلاً عن مصادرها في هيئة الجنازات في مدينة تفير، شمالي العاصمة الروسية موسكو، حيث سقطت الطائرة، أن جثة بريغوجين موجودة بالفعل في مكتب تفير الإقليمي للفحص الطبي الشرعي.