فلاديمير بوتين وأردوغان (أرشيف)
فلاديمير بوتين وأردوغان (أرشيف)
الإثنين 10 يوليو 2023 / 17:47

لمناقشة اتفاق الحبوب.. أردوغان يترقب زيارة بوتين لتركيا في أغسطس

بغرض مناقشة اتفاق الحبوب والصراع في أوكرانيا.. يتوقع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن يزور نظيره الروسي فلاديمير بوتين، تركيا في أغسطس (آب) المقبل.

تنتهي اتفاقية حبوب البحر الأسود في 17 يوليو تموز

قال بيسكوف إنه بالنسبة لاتفاقية الحبوب لم يتغير شيء حتى الآن

وقال أردوغان، في مقابلة مع قناة "تي آر تي" التلفزيونية التركية، اليوم الإثنين، قبل مغادرته للمشاركة في قمة حلف شمال الأطلسي "الناتو" في فيلنيوس عاصمة ليتوانيا: "نتوقع أن يزورنا بوتين الشهر المقبل، وإذا تمت هذه الزيارة، سنناقش بكل تأكيد الموضوعات (حول ممر الحبوب والنزاع الأوكراني)، ولا أتوقع أن يغير بوتين موقفه (فيما يتعلق بجهود الوساطة التركية)"، حسبما ذكرت وكالة "تاس" الروسية للأنباء.

وأضاف أردوغان، " فيما يتعلق بدبلوماسية الهاتف، تتم مناقشة هذه الموضوعات (صفقة الحبوب والصراع في أوكرانيا) بالتفصيل". 

وقال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف، إنه لم يتم إجراء محادثات هاتفية جديدة بين الرئيسين الروسي ونظيره التركي.

وأضاف بيسكوف، أنه "إذا لزم الأمر، سيتم إجراء هذه المحادثة على وجه السرعة."

 وقال بيسكوف، إنه بالنسبة لاتفاقية الحبوب "لم يتغير شيء حتى الآن".

وكان مصدر مطلع على سير مفاوضات مبادرة "حبوب البحر الأسود"، أعلن في وقت سابق، اليوم الإثنين، أن الوضع الحالي بشأن صفقة الحبوب لا يبعث على التفاؤل بتمديد صلاحيتها بعد 17 يوليو (تموز) الجاري، وأن الأمل الوحيد للتوصل لاتفاق بشأنها، هي المفاوضات المرتقبة بين رئيسي تركيا وروسيا رجب طيب أردوغان وفلاديمير بوتين.


وأجاب المصدر في حديث لوكالة أنباء "سبوتنيك" الروسية، نشر اليوم الإثنين، رداً على سؤال بشأن احتمال تمديد مبادرة حبوب البحر الأسود بعد 17 يوليو (تموز)، قائلاً: "حتى اليوم لا شيء يبعث على التفاؤل".

وأضاف المصدر، رداً على سؤال بشأن ما إذا كانت المفاوضات بين رئيسي تركيا وروسيا حول هذا الموضوع مرجحة، "حتى اليوم يبقى ذلك الأمل الوحيد".

وأكد المصدر، أن "التجارب تظهر أن المفاوضات بين الزعيمين هي القادرة على تغيير الوضع، والفترة العصيبة الحالية ليست استثناء".

وأشار المصدر إلى أن أردوغان أعلن عن نيته إجراء محادثات مع بوتين ونأمل في التوصل إلى "نتيجة إيجابية".