جانب من  مراسم تشييع بريغوجين (إكس)
جانب من مراسم تشييع بريغوجين (إكس)
الأربعاء 30 أغسطس 2023 / 16:17

"ربما كان مدبراً".. الكرملين يكشف تفاصيل عن مقتل بريغوجين

كشف الكرملين، اليوم الأربعاء، أن التحقيق الذي يجري في حادث تحطم الطائرة الذي أودى بحياة رئيس مجموعة فاغنر العسكرية، يفغيني بريغوجين و9 آخرين الأسبوع الماضي، يأخذ في الاعتبار احتمال أن يكون الأمر مدبراً.

وتابع المتحدث باسم الكرملين ديميتري بيسكوف للصحافيين "من المؤكد أن روايات مختلفة تؤخذ في الاعتبار، من بينها رواية، تعرفون ما نتحدث عنه، لنقل إنه عمل مدبر".

وتابع "الآن الظروف مختلفة، ونظراً لعدم التوصل بعد لاستنتاجات في التحقيق، لا يمكنني الإعلان عنها، لكن من الواضح أن هناك احتمالات مختلفة لسبب الحادث ويتم النظر فيها، من بينها القيام بأعمال "شر متعمد".

وحث الصحافيين على الانتظار حتى انتهاء التحقيق الذي تجريه لجنة التحقيق الروسية، مشيراً إلى أنه لا يمكن إجراء تحقيق دولي في الأمر.

وعلق بيسكوف، على شائعات مشاركة الجانب البرازيلي (الشركة المصنعة لطائرة إمبراير) في التحقيق، قائلاً: "هذا تحقيق روسي، في هذه الحالة لا يمكن الحديث عن مشاركة أي جانب دولي".

ودُفن بريغوجين الذي قتل في تحطم طائرة بعد شهرين على تمرده القصير الأمد على القيادة العسكرية الروسية، الثلاثاء، في مراسم مغلقة أقيمت في مدينته سان بطرسبرغ.

ويعتقد أن بريغوجين دفن في مقبرة بوروخوفسكوي وسط حراسة أمنية مشددة، بعدما أعلنت مجموعته إقامة مراسم خاصة "مغلقة" لوداعه.. وتم تطويق المقبرة وفرضت قيود على دخولها.

وقالت خدمة العلاقات العامة التابعة لبريغوجين في بيان: "أقيمت مراسم وداع يفغيني فيكتوروفيتش بشكل مغلق.. ويمكن للراغبين في وداعه التوجه إلى مقبرة بوروخوفسكوي" الواقعة في الضواحي الشمالية الشرقية لسان بطرسبرغ.