زيلينسكي خلال زيارته  القوات الأوكرانية بالقرب من خط المواجهة الشرقي في باخموت (تويتر)
زيلينسكي خلال زيارته القوات الأوكرانية بالقرب من خط المواجهة الشرقي في باخموت (تويتر)
السبت 29 يوليو 2023 / 18:42

روسيا تقصف مركز قيادة دنيبرو.. وزيلينسكي يزور الجنود في باخموت

أكد الجيش الروسي، اليوم السبت، أنه قصف قبل يوم مركز قيادة الجيش الأوكراني في دنيبرو (وسط شرق)، حيث استهدف صاروخ أيضاً مبنى سكنياً وتسبب بإصابة 9 أشخاص.

وأفاد البيان بأن الجيش الروسي يواصل "عملياته الهجومية" في منطقة كوبيانسك في شمال شرق أوكرانيا، حيث أعلنت موسكو أنها تقدمت بضعة كيلومترات في الأسابيع الأخيرة.

ومن جانبه، قال حاكم منطقة دنيبروبتروفسك سيرغي ليساك، إن الحصيلة النهائية للضربة التي استهدفت دنيبرو بلغت 9 جرحى، من بينهم طفلان، وكتب على تلغرام: "لم يصب أي منهم بجروح خطيرة".

كما أكد رئيس مجلس دنيبروبتروفسك الإقليمي، ميكولا لوكاشوك، على تلغرام، أن المجمع السكني المستهدف كان خالياً من السكان.

زيلينسكي في باخموت

وفي غضون ذلك، زار الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم ، القوات الأوكرانية بالقرب من خط المواجهة الشرقي في باخموت.

وأظهرت صور نشرها زيلينسكي على "إكس" ("تويتر" سابقاً)، لقاءه مع القوات وتفقده خريطة في غرفة ذات حوائط خرسانية بلا نوافذ وخافتة الإضاءة.

وأثنى على قوات العمليات الخاصة الأوكرانية، وكتب زيلينسكي: "تأديتكم مهمات من أجل أوكرانيا يا رفاق هو عمل بطولي حقاً".

وأشار زيلينسكي إلى أنه يتعذر عليه كشف تفاصيل العمليات الحالية التي تجريها القوات الخاصة.

وباشرت أوكرانيا، الشهر الماضي، هجومها المضاد الذي طال انتظاره بعدما حشدت أسلحة غربية وعبّأت قواتها الهجومية.. لكن كييف أقرت بخوضها معارك ضارية ودعت الولايات المتحدة وغيرها من حلفائها إلى إمدادها بأسلحة طويلة المدى ومدفعية.

وتحقق قوات كييف تقدماً تدريجياً نحو مدينة باخموت الواقعة في الشرق الأوكراني، والتي سيطرت عليها روسيا في مايو (أيار)، وفقاً للسلطات الأوكرانية.

 تصاعدة حدة القتال في الجنوب

وفي تطورات للحرب، قالت الاستخبارات البريطانية أيضاً، اليوم، إن القتال في جنوب أوكرانيا زاد في قطاعين على مدار الـ48 ساعة الماضية، وقالت وزارة الدفاع البريطانية في تحديثها اليومي عن الحرب في أوكرانيا في تغريدة: "القتال في جنوب أوريخيف متمركز بالقرب من قرية روبوتين، في نطاق مسؤولية جيش الأسلحة المشتركة الـ58 الروسي".

وأضافت الوزارة أنه على بعد 8 كيلومترات إلى الشرق، تمكنت القوات الأوكرانية من هزيمة القوات الروسية المحمولة جواً، واستعادة قرية ستارومايورسك.

كما صعد الأوكرانيون العمليات الهجومية أبعد باتجاه الشمال في غابة سيريبريانسك غرب كريمينا، غير أنه لم يتم إحراز المزيد من التقدم هناك.

وتنشر وزارة الدفاع البريطانية معلومات يومية عن مسار الحرب منذ بدء الهجوم الروسي الشامل في 24 فبراير (شباط)  2022، وتتهم موسكو لندن بشن حملة تضليل.