اجتماع سابق لحلف الناتو (أرشيف)
اجتماع سابق لحلف الناتو (أرشيف)
الإثنين 10 يوليو 2023 / 21:40

الناتو يؤيد خططاً للرد على أي هجوم روسي محتمل

قال دبلوماسيون إن الدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي (ناتو)، أيدت خططاً جديدة بشأن كيفية الرد على هجوم روسي محتمل أو منظمة إرهابية على أراضي الحلف العسكري الغربي.

ولم تكشف الخطط التي سيصادق عليها قادة الناتو الذين سيلتقون في العاصمة الليتوانية فيلنيوس يومي الثلاثاء والأربعاء المقبلين، بشكل مفصل عن كيفية تعزيز وجود سريع للقوات على الأرض وكيفية الدفاع عن الهجمات البحرية والجوية و السيبرانية والفضائية المحتملة.

ويقول الموقع الإلكتروني لـ الناتو إن ما يسمى بخطط الدفاع الإقليمية لم تحدد ليس فقط كيفية "انتشار القوات والقدرات المطلوبة بأكثر الطرق فعالية" ، ولكن أيضاً حددت هيكل القيادة.

ويشار إلى أن هذه الخطوة الأخيرة جاءت إثر قرار صدر العام الماضي، بإبقاء نحو 300 ألف جندي في أقصى درجات الاستعداد مستقبلاً.

وحتى الآن، تعد قوات الناتو عالية الاستعداد هي القوة الرئيسية لعمليات الأزمات السريعة، حيث قدمت الدول الأعضاء بالحلف حالياً نحو 40 ألف جندي.

وقال الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ وقتها إن التغييرات في قوة الرد السريع وغيرها من الردود على التهديدات الروسية، "تشكل أكبر إصلاح شامل لدفاعنا الجماعي وردعنا منذ الحرب الباردة".