البوستر الرسمي لمسلسل "تلت التلاتة" لغادة عبد الرازق
البوستر الرسمي لمسلسل "تلت التلاتة" لغادة عبد الرازق
الأحد 9 أبريل 2023 / 23:30

غادة عبد الرازق تكتسح بـ"تلت التلاتة" ومنى زكي تكافح "تحت الوصاية"

24 - إعداد: رشا صفوت

"تلت التلاتة" و"تحت الوصاية" عملان دراميان جديدان يُضافان إلى قائمة المسلسلات الرمضانية ضمن أعمال أخرى جديدة تعرض في النصف الثاني من الشهر الكريم، ونجحا بفضل البداية القوية في طرح الحبكة الدرامية الممزوجة بعوامل التشويق والغموض والإثارة، في استقطاب أنظار المشاهدين والمتابعين في العالم العربي، الذين أشادوا بأداء النجمتين غادة عبد الرازق ومنى زكي.

ولعل الجدل الذي أثير حول المسلسلين قبل عرضهما أسهم كثيراً في استقطاب شريحة كبيرة من الجمهور لمتابعة العملين عن كثب.

دعاية مجانية ذكية

كان لمسلسل "تحت الوصاية" نصيب الأسد من ذلك الجدل، فقدمت الانتقادات الشرسة لبطلة العمل منى زكي على الملصق الدعائي بحجاب بسيط وحواجب كثيفة وملامح منكسرة، دعاية مجانية ذكية على طبق من فضة، بعدما أثار البوستر حالة جدل واسعة على مواقع التواصل الاجتماعي، بلغ حد المطالبة بوقف عرضه وطلب إحاطة من البرلمان المصري، بحجة تشوية صورة المرأة المحجبة المصرية والانتقاص من قدرها، فيما دافع البعض الآخر ونصح بعدم الاستباق بالحكم على العمل قبل مشاهدته بروية.

وأشاد المتابعون بقصة المسلسل وتسليط الضوء على نموذج من نماذح كفاح المرأة، المتمثل في شخصية "حنان" التي تضطر لترك منزل عائلة زوجها المتوفي، برفقة طفليها من الإسكندرية إلى دمياط، هرباً من جشع عائلة زوجها لاسيما شقيقه "صالح" دياب، وتضطر لتغيير هويتها إلى "ليلى"، لتحافظ على وصاية أبنائها القصر، وتلجأ لامتهان مهنة الصيد البعيدة كل البعد عن أنوثة المرأة، لتتحدى الظروف والصعاب التي تواجهها سواء من عائلة زوجها المتوفي أو الرجال الذين يرفضون اقتحامها مهنة اقتصرت عليهم لسنوات، لإعالة طفليها، كما تدخل الشخصية في صراع مع المجلس الحسبي، وهي الجهة الحكومية المنوط بها الوصاية على الأبناء القصر، بعد وفاة الزوج.

وكعادتها، تتابع النجمة السورية أصالة العديد من الأعمال الدرامية المصرية واللبنانية، مشيدة بأداء نجومها، ودارت وصلة غزل بين أصالة نصري ومنى زكي، فأشادت الأولى بأداء الثانية، مغردة: "منى زكي خلقت بس لتبهر..أعظم ممثله شفتها بحياتي على وجه الإطلاق".

وردت منى عليها، مغردة: "الكلام دا لما يجي من فنانه كبيره زيك دا شرف كبير .. بحبك خالص".

 كما أشاد المخرج المصري عمر سلامة، بالمسلسل، مغرداً: "انطباعي على مسلسل تحت الوصاية بعد أول حلقتين إنه مبهر، الدراما كما يجب أن تكون".

ويشارك منى زكي في المسلسل المكون من 15 حلقة، دياب، ونسرين أمين، ورشدي الشامي، وعلي الطيب، ومها نصار، ونهى عابدين، وخالد كمال، ومحمد عبدالعظيم، ومن تأليف خالد وشيرين دياب، وإخراج محمد شاكر خضير.

تلت التلاتة

أما مسلسل "تلت التلاتة" فالأزمات المتكررة التي كانت تلاحقه قبل عرضه أثرت كثيراً في لهفة واشتياق الجمهور لمشاهدة العمل، كانسحاب أغلب نجومه واحداً تلو الآخر، مثل نجلاء بدر وأحمد صلاح حسني ومن قبلهما المخرج محمد هشام الرشيدي، والذي حل محله حسن صالح، إضافة إلى اعتذار غادة عنه مرتين وتأجيل تصوير المسلسل عدة مرات،  إلى جانب تهمة سرقة السيناريو التي وجهتها كاتبة مصرية تدعى "سو شاهين" قبل قرابة شهر من بدء عرض المسلسل، وطالبت صناعه بالتوقف عن التصوير.
وتجسد غادة شخصيات 3 شقيقات توأم في المسلسل، هن "فريدة" و"فريال" و"فرح"، وهن نسخة واحدة في الملامح، لكن لكل منهن أسلوب مختلف في طريقة الكلام والتعبيرات والانفعالات.
وبعد وفاة إحدى الشقيقات، وضعت غادة الجمهور في حالة ترقب كبيرة وسط غموض وإثارة لمعرفة ما إذا كانت "فريال" هي التي قُتلت دهساً أم "فريدة" زوجة "أمجد" على يد الأخير لينتقم منها بعد طرده من قصرها وسلبه ممتلكاته بعد اكتشافها خيانته مع مي سليم "سمر"، مع إصرار "فريدة" على تشريح جثة شقيقتها المتوفاة، شكاً منها في أن الحادث جنائياً.

الملكة

وأشاد العديد من الجمهور بأداء وكاريزما غادة عبد الرازق التي اعتادوا عليها في أغلب أعمالها الدرامية، وحالة الإثارة والتشويق التي تسطرها منذ الحلقة الأولى، وقدرتها على استقطاب نسب مشاهدة عالية، على الرغم من عدم عرض المسلسل على أي من المنصات الرقمية الشهيرة أو القنوات الفضائية المعروفة.
ووصف كثيرون غادة بـ"الملكة" التي عادت بقوة لتكتسح باسمها. وكان المدح والإشادة السمة الطاغية على أغلب التغريدات. نستعرض بعضها: