مظاهرة في تل أبيب تطالب بالإفراج عن الرهائن (أرشيف)
مظاهرة في تل أبيب تطالب بالإفراج عن الرهائن (أرشيف)
الأربعاء 8 مايو 2024 / 19:23

صفقة الرهائن أم عملية رفح.. ماذا يفضل الإسرائيليون؟

قالت صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية، إن أغلبية الإسرائيلييين يفضلون التوصل إلى صفقة لإطلاق الرهائن بدل اجتياح رفح.

وأوضحت "جيروزاليم بوست"، أن هناك إجماعاً بين العرب الإسرائيليين بأولوية صفقة الرهائن بدل العملية العسكرية بنسبة 88.5%، فيما بلغت النسبة بيت اليهود الإسرائيليين 56% ، وفق استطلاع رأي نُشر حديثاً لمركز "فيتربي" لدراسة الرأي العام والسياسات في المعهد الإسرائيلي للديموقراطية.

 
ووفق الصحيفة، أجري الاستطلاع عبر الإنترنت والهاتف بين 1 و 6 مايو (أيار)، وشارك فيه  600 مشارك بالعبرية، و150 بالعربية، ما يشكل عينة تمثيل لجميع السكان البالغين في إسرائيل، والذين تتجاوز أعمارهم 18 عاماً.
وبينما قال 56% من اليهود الإسرائيليين، إن الرهائن يجب أن يكونوا الأولوية القصوى، قال 37% إن العملية العسكرية في رفح هي الأولوية القصوى من حيث المصلحة الوطنية لإسرائيل.


تأثير الانتماءات السياسية

وتحت عنوان جانبي "الاختلافات السياسية تؤثر على تصور أولويات إسرائيل"، ذكرت "جيروزاليم بوست" أنه في حين أن اليهود الإسرائيليين يتمتعون بإجماع أقل من نظرائهم العرب الإسرائيليين، فقد وجد أن الانتماءات السياسية تؤثر بقوة على كيفية إدراك الأفراد لأولويات إسرائيل.
وتعتقد الغالبية العظمى من اليهود الإسرائيليين اليساريين (92.5%) والوسطيين (78%) أن الاتفاق مع حماس لإطلاق سراح الرهائن يجب أن يتم وضعه كأولوية قصوى في المصلحة الوطنية لإسرائيل، ومع ذلك، فإن 55% من الإسرائيليين اليهود اليمينيين يعتقدون أن العملية في رفح أكثر أهمية.

 


الإسرائيليات

وحسب الصحيفة، كانت اليهوديات الإسرائيليات أكثر ميلا إلى دعم إعطاء الأولوية لصفقة إطلاق سراح الرهائن، حيث أيدت 63.5%  منهن صفقة إطلاق سراح الرهائن مقارنة مع 49% فقط من الرجال، مستطردة "رغم ذلك، أجابت غالبية الرجال بأنهم يفضلون إطلاق سراح الرهائن على عملية رفح".

وكان الإسرائيليون الأكبر سناً أكثر ميلاً إلى دعم صفقة الرهائن مقارنة مع الأصغر سناً، وانقسمت الفئة العمرية بين 18 و34 عاماً بين 48.5% فضلوا الاتفاق،  و45.5% فضلوا العمل العسكري.