ترامب خلال إعلانه عن حذاء رياضي جديد (وكالات)
ترامب خلال إعلانه عن حذاء رياضي جديد (وكالات)
الإثنين 19 فبراير 2024 / 11:56

"ترامب شوز".. حذاء قد يخطو به إلى البيت الأبيض

ينافس دونالد ترامب بشدة لكسب تأييد الحزب الجمهوري في ترشيحه لسباق الرئاسة مجدداً ومنافسة غريمه جو بايدن، مستخدماً شتى أنواع الأسلحة الممكنة، رغم ما يكال له من تهم، وآخرها كان "حذاء"، يتقرب به من قلوب محبي رياضة التنس الشباب في الولايات المتحدة.

ويملك ترامب الكثير من المفاجآت، رغم المحاكمات الكثيرة المحيطة به، وحين أعلن في ولاية فلوريدا عن إطلاق خط إنتاج جديد لحذاء رياضي أسماه "ترامب شوز"، قال معقباً: "أردت أن أفعل ذلك منذ فترة طويلة". وأضاف "لدي بعض الأشخاص الرائعين الذين يعملون معي في هذه الأمور وقد توصلوا إلى هذا.. وأعتقد أنه سيحقق نجاحاً كبيراً"، وفق ما ذكرته شبكة "إن بي سي" أمس الأحد. 

استهداف الشباب 

ومضى ترامب، يخاطب مناصريه ومؤيديه بعد إعلانه عن الحذاء الجديد قائلاً، إنها "مجرد محاولة للوصول إلى المؤيدين الأصغر سناً، وسوف نقوم بتغيير هذا البلد بسرعة، سنقوم بقلب الأمر، وسوف نتذكر الشباب، وسوف نتذكر هذا الحذاء". واستقبل مؤيدوه المفاجأة بحماس شديد، في حين قابلها آخرون بصيحات استهجان، وهتافات. 

وفور الإعلان عن الحذاء الجديد، أصباح متاحاً للطلب عبر المتاجر الإلكترونية، وتضم تشكيلة "ترامب شوز" ثلاثة أزواج مختلفة من أحذية التنس الملونة، زوج من الأحذية العالية، وزوج من الأحذية الرياضية بدون أربطة باللون الأحمر، وزوج من الأحذية الرياضية بدون أربطة باللون الأبيض. 

"لا تستسلم أبداً"

ولكل فئة من الأزواج الثلاثة اسم لامع، وشعار جذاب، وسعر مختلف، تسهم جميعها بشكل أو بآخر في حملته الانتخابية، فالأحذية العالية الذهبية، والمزينة بحرف "T" على الجزء الخارجي، تحمل شعار "لا تستسلم أبداً"، ويبلغ سعرها 399 دولاراً، في حين يبلغ سعر الفئة الأخرى منها والتي تتزين أيضاً بحرف اسمه الرئيس السابق الأول، والرقم 45 على الجانبين، والدال على ترتيبه بين رؤساء الولايات المتحدة، 199 دولاراً.

وعرض ترامب إلى جانب الحذاء الرياضي الجديد، عطراً يحمل اسم "النصر 47" في إشارة إلى طموحه بكسب الانتخابات المقبلة، بسعر 99 دولاراً. 
وقالت الشبكة، إن الأحذية الرياضية ومجموعة العطور الجديدة لم يتم تصميمها أو تصنيعها أو توزيعها أو بيعها من قبل الرئيس السابق أو منظمته التجارية، أو أي من الشركات التابعة لها أو مديريها، إنما تدار وتباع من قبل مجموعة (CIC Ventures LLC) بعد حصولها بشكل رسمي على حقوق استغلال اسم وصورة ترامب.  
ويأتي إعلان ترامب عن الحذاء الجديد، بعد أقل من 24 ساعة من تكبد إمبراطوريته التجارية عقوبة تزيد عن 350 مليون دولار لتورط شركات يملكها في عمليات احتيال مالي. كما قضت محكمة نيويورك بمنع ترامب من إدارة شركاته في الولاية لثلاث سنوات. 
وهذه ليست المرة الأولى التي يوافق فيها ترامب على استخدام اسمه في رخص تجارية لبيع منتجات جديدة، وفي عامي 2022 و2023، أبرم اتفاقية ترخيص لبيع بطاقات تداول مالي. 

وبحسب موقع "أكسيوس"، فإن المجموعة الأولى المحدودة من الأحذية نفدت من المتاجر الإلكترونية بعد الإعلان عنها بقليل. وقال الموقع الأمريكي إن الطرح الأول تضمن ألف زوج من الأحذية الجديدة.