صحف إسرائيلية (أرشيف)
صحف إسرائيلية (أرشيف)
الأحد 25 ديسمبر 2016 / 11:50

صحف إسرائيلية: غضب مسعور في تل أبيب من قرار مجلس الأمن

24 - معتز أحمد ابراهيم

تعم حالة من الغضب مختلف الدوائرالإسرائيلية بسبب قرار مجلس الأمن الأخير الذي يطالب إسرائيل بحظر البناء في الأراضي المحتلة ويطالبها بوقف الاستيطان، فيما يعتزم نتانياهو اليوم الأحد الإعلان عن بناء الآلاف الوحدات الاستيطانية الجديدة بالأراضي المحتلة رداً على هذا القرار.

ووفقاً لصحف إسرائيلية صادرة اليوم الأحد، دخلت العلاقات الإسرائيلية الباكستانية في أزمة بسبب تصريحات منسوبة لوزير الدفاع الإسرائيلي موشيه يعالون ضد إسلام أباد.

أوباما
شنت صحيفة "إسرائيل اليوم" المقربة من رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو هجوماً حاداً على الرئيس باراك أوباما.

ووصفت الصحيفة اليمينية عدم استخدام الولايات المتحدة لحق النقض "الفيتو" في تعاملها مع القرار الأخير للمستوطنات الإسرائيلية بالأمم المتحدة بالفضيحة والتحريض العلني ضد إسرائيل وسياساتها، وجاء المانشيت الرئيسي للصحيفة يحمل انتقادات واضحة للرئيس باراك أوباما ووصفه بالمتحامل على إسرائيل والذي أدت سياساته لإصدار قرار غير منصف بحق إسرائيل.

ونوهت الصحيفة أيضاً لمقال محرر الشؤون الخارجية بوعاز بيسموت، الذي جاء بعنوان "أوباما لن نشتاق إليك".

وهاجم بيسموت الرئيس الأمريكي منتقداً عدم استخدام حق النقض "الفيتو" في التعامل مع قرار مجلس الأمن الأخير بالأمم المتحدة.

بناء مستوطنات
كشفت صحيفة "معاريف" أن نتانياهو سيسعى إلى الرد بقوة على الرئيس باراك أوباما اليوم في جلسه الحكومة.

وتوقعت مصادر مسؤولة للصحيفة أن يعلن نتانياهو في جلسة الحكومة الإسرائيلية اليوم عن قرارات بناء جديدة في المستوطنات الإسرائيلية، التي ستعلن عن توسيع قاعدة البناء بالصورة التي تزيد من حجم تواجد هذه المستوطنات بالمناطق الفلسطينية المحتلة بصورة عامة.

وقالت الصحيفة أن كافة المؤشرات تؤكد أن نتانياهو سيقوم بهذه الخطوة، خاصة أنه يشعر بالغضب من الرئيس أوباما الذي لم يرد تقديم خدمة لإسرائيل أو لدعم التواجد الاستيطاني بها في آخر أيامه بالبيت الأبيض.

ومن المنتظر أن تقوم الحكومة بالمصادقة على بناء 2600 وحدة سكنية في مستوطنة "جيلو"، إضافة إلى المصادقة على بناء 3000 وحدة سكنية أخرى في القدس، ليصل العدد الإجمالي للوحدات السكنية بمستوطنات القدس التي يتوقع المصادقة عليها إلى 5600 وحدة سكنية.

باكستان وتل أبيب
نقلت صحيفة "يديعوت أحرونوت" ما وصفته بالأزمة الدبلوماسية الأولية التي تسببت بالخلاف بين وزير الدفاع الباكستاني خواجة محمد آصف، ووزير الدفاع الإسرائيلي.

وألمح آصف إلى إمكانية استخدام السلاح النووي ضد إسرائيل، رداً على تصريحات منسوبة لوزير الدفاع الإسرائيلي السابق موشيه يعالون، يهدد خلالها بتدمير باكستان بسبب مشاركتها في الحرب السورية بصورة تنعكس سلباً على استقرار سوريا والشرق الأوسط.

وقالت الصحيفة أن آصف قال في تغريدة له على موقع "تويتر" أن "إسرائيل نسيت أن باكستان لديها أيضاً قدرات نووية"، رداً على تصريحات منسوبة لوزير الدفاع الاسرئايلي، التي هدد فيها باكستان بعد إعلانها إرسال قوات للمساعدة في محاربة تنظيم داعش في سوريا.

وأبلغ مصدر مسؤول بوزارة الدفاع الصحيفة نفي الوزارة أي تصريحات منسوبة ليعالون في هذا الصدد، وهو النفي الذي بات هاماً الآن مع حالة التصعيد الكلامي بين تل أبيب وإسلام أباد.