الجمعة 26 أبريل 2024 / 00:01

لن تنشر قوات على الأرض.. أمريكا تبدأ إنشاء ميناء مؤقت بغزة

أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية الخميس، أن الولايات المتحدة بدأت بناء رصيف بحري في غزة لزيادة وصول المساعدات إلى القطاع الفلسطيني المحاصر.

وقال الناطق باسم البنتاغون الميجور جنرال بات رايد لصحافيين "أؤكد أن سفناً حربية أمريكية، بدأت بناء المراحل الأولى من ميناء مؤقت ورصيف في البحر".
ومن شأن هذه المنصة المؤقتة في البحر أن تسمح لسفن عسكرية أو مدنية بتفريغ حمولتها على أن تنقل المساعدات لاحقاً بواسطة سفن دعم لوجيستي إلى رصيف على الشاطئ. وقال مسؤولون أمريكيون إن هذا المسعى لا يتضمن "نشر قوات على الأرض" في قطاع غزة الذي يشهد حرباً. لكن جنوداً أمريكيين سيكونون بجوار قطاع غزة خلال بناء الرصيف الذي ستشرف عليه قوات إسرائيلية أيضاً.
وستكلف منظمات غير حكومية على الأرجح توزيع المساعدات بعد وصولها إلى القطاع على ما أفادت وزارة الدفاع الأمريكية في وقت سابق.
ويعاني قطاع غزة من ازمة إنسانية خطرة جداً ناجمة عن الحرب المستمرة منذ اكثر من ستة أشهر بين إسرائيل وحركة حماس، ويحتاج سكانه الى مساعدات للاستمرار.
وفي السياق، أفاد مكتب تنسيق الأنشطة الحكومية الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية بإطلاق قذائف هاون على موقع بناء لمشروع إنساني في شمال قطاع غزة أثناء قيام موظفي الأمم المتحدة بزيارة للموقع.
وذكر المكتب أن "إرهابيين" كانوا وراء الهجوم الذي وقع بينما كان موظفو الأمم المتحدة في الموقع أمس الأربعاء.
وأضاف أن قوات الجيش الإسرائيلي قامت بنقل أفراد الأمم المتحدة إلى أماكن آمنة. ولم يتسن على الفور تحديد الجهة التي تقف وراء الهجوم.
وقال المكتب في منشور على تطبيق إكس (تويتر سابقاً) إن "المنظمات الإرهابية تعطل باستمرار الجهود الإنسانية، بينما نقوم نحن بتسهيل نقل المساعدات لسكان غزة."
وذكرت إذاعة "كان" الإسرائيلية أن قذائف الهاون أطلقت على ميناء مؤقت قيد الإنشاء.