الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط (أرشيف)
الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط (أرشيف)
الأربعاء 30 نوفمبر 2016 / 15:02

انطلاق الاجتماع الخامس للجنة السياسية والأمنية "العربية - الأوروبية" بمشاركة أبو الغيط

24 ـ القاهرة ـ أكرم علي

تعقد اليوم الأربعاء أعمال الاجتماع "الخامس" للجنة السياسية والأمنية "العربية ـ الأوروبية" المشتركة، وذلك بمشاركة الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط ، والمندوبين الدائمين لدى الجامعة، والسفير والتر ستيفنس رئيس اللجنة السياسية والأمنية لمجلس الاتحاد الأوروبي، وسفراء الاتحاد الأوروبي، ونائب السكرتير العام للشؤون السياسية في الاتحاد الأوروبي.

وقال مدير إدارة أوروبا والتعاون العربي الأوروبي في الجامعة العربية، السفير إبراهيم محي الدين، إن الاجتماع المشترك بين الجامعة العربية والاتحاد الأوروبي سيصدر عنه مجموعة أوراق مفاهيمية تمثل خارطة طريق للتعاون في هذه المجالات.

وأوضح محي الدين في تصريحات مسبقة له، أن الاجتماع سيتناول في جدول أعماله القضايا الرئيسية في المنطقة، والتي تتضمن: عملية السلام في الشرق الأوسط، والأزمة في سوريا وليبيا واليمن والعراق، بالإضافة إلى مكافحة الإرهاب، وقضية الهجرة واللاجئين.

وأشار مدير إدارة أوروبا، إلى أن الاجتماع سيشمل مداخلات رئيسية لعدد من الدول العربية، بالإضافة إلى مداخلات غير رئيسية تقوم بها الدول الأعضاء في مجلس الجامعة ومن الجانب الأوروبي، حول القضايا المطروحة للنقاش.

وفيما يتعلق بجدول الأعمال، أكد محي الدين، أنه سيعقد على هامش اللجنة السياسية والأمنية، اجتماعات لمجموعات العمل الخاصة بالتعاون الاستراتيجي، والتي تشمل ست مجموعات حول: مكافحة الإرهاب، و المساعدات الإنسانية، وأسلحة الدمار الشامل، وإدارة الأزمات، و الجريمة المنظمة العابرة للحدود، بالإضافة إلى موضوع الهجرة، مشيراً إلى أن تلك المجموعات قد انطلقت في نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي بالاتحاد الأوروبي خلال الاجتماع الرابع للجنة السياسية والأمنية، ومع إطلاق الحوار الاستراتيجي بين الجانبين.