الثلاثاء 21 مايو 2024 / 11:00

مصر: واقعة تحرش جديدة وأول بيان من الداخلية وأوبر تتعهد

شهدت محافظة الجيزة المصرية واقعة تحرش جديدة على يد سائق سيارة تابعة لأحد تطبيقات النقل الذكي، في الوقت الذي يناقش فيه البرلمان المصري تبعات واقعة أوبر الأخيرة أمام لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وبحث التدخل التشريعي للحد من تكرار الحوادث بحق الفتيات والسيدات.

وفي التفاصيل، كشفت وزارة الداخلية المصرية ملابسات البلاغ الذي تلقاه قسم شرطة الأهرام بمديرية أمن الجيزة من فتاة عمرها 14 عاماً تعرضت لمحاولة تحرش من قبل سائق السيارة، لدى عودتها من مدرستها بمنطقة حدائق الأهرام.

وفي محضر الشرطة، قالت الفتاة إنها طلبت سيارة من أحد تطبيقات النقل الذكي وأثناء سيرها برفقة السائق فوجئت به يتوقف في مكان ناءٍ ليضع يديه عليها، لكنها لاذت بالفرار بفتح باب السيارة وصرخت في الشارع، ولولا خشية المتهم من افتضاح أمره لتعدى عليها بالضرب.

وقالت الوزارة في بيان لها اليوم الثلاثاء: "عقب تقنين الإجراءات تم تحديد وضبط مرتكب الواقعة، وهو مقيم بمحافظة الفيوم، وضبط السيارة المستخدمة في الواقعة".

في المقابل، نفت أسرة السائق الاتهامات المنسوبة إليه، وفق ما ورد في صحيفة المصري اليوم.

حوادث متكررة

وشهدت مصر في أقل من 3 شهور، واقعتين مؤسفتين، الأولى حبيبة الشماع، 24 عاماً، الشهيرة بـ "فتاة الشروق"، التي راحت ضحية محاولة اعتداء سائق أوبر، متأثرة بجروحها الخطيرة إثر قفزها من السيارة، وصدر حكم على السائق المتسبب في الواقعة بالسجن 15 سنة بعد إدانته بتهمة الشروع في الخطف وحيازة الحشيش المخدر.

أما الثانية فهي نبيلة عوض (42 عاماً) الشهيرة بـ"سيدة التجمع"، التي تعرضت لمحاولة تحرش من سائق أوبر، وقاومته فأصيبت بجرح في يدها اليمنى.

تعهدات أوبر

ووسط مطالبات بمقاطعة شركة أوبر في مصر، تعهدت الشركة أثناء لجنة بمجلس النواب باستحداث زر للاستغاثة العاجلة (sos) على جميع تطبيقات النقل الذكي الخاص بها.

وعقدت لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب في مصر، اجتماعاً بشأن حسم ملف الأمان والحماية بوسائل التطوير التكنولوجي للنقل الذكي، بحضور المدير الإقليمي لشركة "أوبر مصر"، وممثلي وزارة النقل والشركات الأخرى العاملة بالنقل الذكي في مصر.

وطالبت أوبر  بإمكانية استخدام قاعدة البيانات الحكومية للتأكد من الحالة الجنائية للسائقين المتعاملين مع الشركة، إلا أن نواب المجلس رفضوا الطلب، وتعهدت بتقديم بيان بالسجل الجنائي بشكل سنوي لسائقيها، وفصل الركاب عن السائقين باستخدام ألواح زجاجية داخل السيارات.