الرئيس الأرجنتيني خافيير ميلي (أرشيف)
الرئيس الأرجنتيني خافيير ميلي (أرشيف)
الأحد 19 مايو 2024 / 23:36

بسبب تصريحات لميلي.. إسبانيا تسحب سفيرتها من الأرجنتين

استدعت الحكومة الإسبانية الأحد سفيرتها من بوينس آيرس إلى أجل غير مسمّى، بعد أن تعمد الرئيس الأرجنتيني خافيير ميلي "إهانة اسبانيا" ورئيس وزرائها بيدرو سانشيز.

وطلب وزير الخارجية الإسباني خوسيه مانويل ألباريس من ميلي تقديم "اعتذار علني" بعد تصريحات مثيرة للجدل من الرئيس الأرجنتيني عن قرينة سانشيز.
وأدلى ميلي بالتصريحات خلال خطاب لاذع في مؤتمر "أوروبا فيفا 24" الذي نظمه حزب فوكس اليميني المتطرف الإسباني، والذي كان ضيف شرف فيه، وهاجم فيه الرئيس الأرجنتيني الذي دأب على استخدام العبارات الصادمة ويخوض نزاعاً مفتوحاً منذ أسابيع مع الحكومة الإسبانية، الأحزاب اليسارية بعبارات مسيئة للغاية، كما اعتاد أن يفعل، ولكنه تعرض أيضاً إلى زوجة رئيس الوزراء، بيغونيا سانشيز، التي وصفها بـ "الفاسدة"، دون أن يذكرها صراحة. وقال في كلمته: "نُخب العالم لا تدرك مدى الدمار الذي يمكن أن يحدثه تطبيق أفكار الاشتراكية".

وأضاف "أنها لا تعرف نمط المجتمع والبلد الذي يمكن أن ينتج عن ذلك، ونوع الذين يتشبثون بالسلطة ومستوى الانتهاكات التي يمكن أن يولدها ذلك".
وأضاف "عندما تكون لديك زوجة فاسدة، فإنك تتلوث وتستغرق خمسة أيام للتفكير في الأمر".
ورغم أنه لم يذكر أي اسم، إلا أن ذلك كان إشارة واضحة إلى القرار الأخير لسانشيز بتعليق جميع أنشطته والتنحي خمسة أيام للنظر في استقالة محتملة، بعد فتح القضاء الإسباني تحقيقاً أولياً ضد زوجته  بـتهمة  "استغلال النفوذ" و"الفساد".
وقال ألباريس في بيان بثه التلفزيون بعد ساعات قليلة من خطاب الرئيس الأرجنتيني: "التصريح الخطير الذي أدلى به ميلي اليوم الأحد في مدريد فاق الخلافات السياسية والأيديولوجية".


وأضاف "لم نشهد مثيله في تاريخ العلاقات الدولية وحتى في تاريخ العلاقات بين دولتين وشعبين تجمعهما روابط الأخوة المتينة".
ولهذه الأسباب "استدعيت للتو سفيرتنا لدى بوينس آيرس إلى أجل غير مسمى للتشاور، وإسبانيا تطالب ميلي باعتذار علني".
وقال "إذا لم يقدم هذا الاعتذار، فسنتخذ كافة الإجراءات التي نراها مناسبة للدفاع عن سيادتنا وكرامتنا"، دون الخوض في التفاصيل.