الإثنين 13 مايو 2024 / 13:42

مبادلة للطاقة: اكتشاف ضخم للغاز في منطقة الامتياز "جنوب أندامان" بإندونيسيا

أعلنت شركة الطاقة العالمية والمشغل لعقد الإنتاج المشترك "جنوب أندامان" "مبادلة للطاقة"، اليوم الاثنين، عن اكتشاف ضخم آخر للغاز في البئر الاستكشافية "تانكولو-1" التي تم حفرها على بعد 65 كيلومتراً تقريباً من شاطئ شمال جزيرة سومطرة الإندونيسية.

ويعتبر هذا الاكتشاف الثاني في المياه العميقة والذي تقوم الشركة بتشغيله، حيث تم حفر "تانكولو-1" على عمق 3.400 متر في عمق مياه وصل إلى 1,200 متر، وتحقق هذا الإنجاز بعد أشهر قليلة من الاكتشاف الضخم في بئر "لاياران-1" الواقعة أيضاً في جنوب أندامان.
وكشفت عملية الحفر لبئر "تانكولو-1" عن عمود غاز يبلغ سمكه 80 متراً في مكمن من الحجر الرملي ذي جودة عالية، حيث تم جمع البيانات والعينات الصخرية، إلى جانب إجراء الاختبارات الفنية وتحليل بيانات الضغط وأخذ عينات السوائل.
ومن خلال استخدام تصميم مبتكر لاختبار تدفق البئر، تم تحقيق تدفّق ناجح للغاز بجودة ممتازة بما يزيد على 47 مليون قدم مكعب يومياً، و1.300 برميل من المكثفات.. ومع أن الاختبار كان مقيداً بأدوات الاختبار المتاحة، تشير التقديرات إلى أن الطاقة الإنتاجية للبئر تتراوح بين 80-100 مليون قدم مكعب يومياً، وما يزيد على 2,000 برميل من المكثفات.