الرئيس الكولومبي غوستافو بترو (أ ف ب)
الرئيس الكولومبي غوستافو بترو (أ ف ب)
السبت 11 مايو 2024 / 09:56

بعد قطع العلاقات مع إسرائيل.. رئيس كولومبيا: يجب اعتقال نتانياهو

طالب الرئيس الكولومبي غوستافو بترو، الذي قطع العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل لارتكابها "إبادة جماعية" في قطاع غزة، أمس الجمعة، المحكمة الجنائية الدولية إلى إصدار مذكرة لتوقيف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو.

وقال بترو عبر إكس: "نتانياهو لن يوقف الإبادة الجماعية"، معتبراً أن الأمر يستدعي إصدار مذكرة توقيف دولية من المحكمة الجنائية. واقترح كذلك أن ينظر مجلس الأمن في "إنشاء قوة لحفظ السلام على أراضي غزة".

وفي 1 مايو (أيار) الجاري، أعلن بترو أنه سيقطع العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل، ليحذو بذلك حذو بوليفيا وبليز، بعد وقف شراء أسلحتها. وقال الرئيس الكولومبي في خطاب: "لا يمكننا العودة إلى أزمنة الإبادة الجماعية وإبادة شعب بكامله".

وسارع وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس إلى الرد، واصفاً بترو بـ "معادٍ للسامية"، مضيفاً "الرئيس الكولومبي وعد بمكافأة القتلة والمغتصبين في حماس، واليوم وفى بوعده".

وانتقد بترو مراراً حرب إسرائيل على قطاع غزة، بعد هجوم حماس على جنوب إسرائيل في 7 أكتوبر (تشرين الأول) الماضي.

والأسبوع الماضي، قال مسؤولون إسرائيليون لصحيفة "نيويورك تايمز" إنهم يتوقعون أن تصدر المحكمة الجنائية الدولية مذكرات اعتقال لأعضاء في الحكومة الإسرائيلية، بمن فيهم نتانياهو.

واعتبر رئيس الوزراء الإسرائيلي أن اتهام مسؤولين إسرائيليين بجرائم حرب "سيكون فضيحة ذات أبعاد تاريخية"، زاعماً أن المحكمة الجنائية الدولية "تحاول وضع إسرائيل في قفص الاتهام".