الجمعة 10 مايو 2024 / 15:06

اتفاقية لتنفيذ شبكة السكك الحديدية العُمانية - الإماراتية

شهد نائب رئيس ديوان الرئاسة للشؤون التنموية وأسر الشهداء، رئيس مجلس إدارة شركة الاتحاد للقطارات الشيخ ذياب بن محمد بن زايد آل نهيان، إبرام اتفاقية شراكة بين "الاتحاد للقطارات"، و"قطارات عُمان"، و"مبادلة"، لتنفيذ مشروع شبكة السكك الحديدية العُمانية-الإماراتية.

وقعت الاتفاقية وفقاً للموقع الرسمي للمكتب الإعلامي لحكومة أبوظبي، خلال زيارة سلطان عٌمان هيثم بن طارق، إلى الإمارات، إضافةً إلى توقيع اتفاقيات ترسية عقود الأعمال المدنية والبناء، وترسية عقود الأنظمة والتكامل لشبكة السكك الحديدية، وإطلاق الهوية المؤسسية الجديدة للمشروع المشترَك تحت مسمى "حفيت للقطارات"، تيمُّناً بجبل حفيت الواقع على حدود دولة الإمارات وسلطنة عُمان.

التكامل الاقتصادي

وأكد الشيخ ذياب بن محمد بن زايد آل نهيان أن الاتفاقيات تأتي في إطار التوجيهات السديدة لقيادتي البلدين، لتعزيز العلاقات التاريخية الراسخة بين الإمارات وسلطنة عُمان، والوصول بها إلى أعلى الآفاق في سبيل تحقيق التكامل الاقتصادي والتجاري، وتقوية الصلات الاجتماعية والثقافية المتينة، وتشكِّل إيذاناً بمباشرة الأعمال الإنشائية لمشروع شبكة السكك الحديدية العمانية الإماراتية.
وأضاف أن "مشروع شبكة السكك الحديدية المشتركة خطوة إضافية للمشاريع الاستراتيجية بين البلدين، خاصة أن هذا المشروع يدشن مرحلة جديدة من التخطيط لمستقبل أفضل للبلدين والشعبين".

توقيع اتفاقيات ترسية

ووقعَت اتفاقية ترسية العقود المدنية للشبكة المشتركة على تحالف عُماني إماراتي بقيادة "مجموعة تروجان للإنشاءات"، و"جلفار للهندسة والمقاولات" في إطار الجهود المشتركة في بناء القدرات الوطنية، وتعزيز القيمة المحلية المضافة، وإشراك القطاع الخاص في تنفيذ المشروع المشترك. ويضم التحالف شركتي "ترايستار للهندسة والإنشاءات"، و"الشركة الوطنية لإنشاءات البنية التحتية".
ووقعت أيضاً اتفاقية ترسية عقود الأنظمة والتكامل لشبكة السكك الحديدية على تحالف بين شركة "سيمنز" و"إتش إيه سي"، لضمان تجهيز القطارات بأحدث التقنيات والتكنولوجيا، حيث تجهز بنظام الإشارات الأوروبي ETCS من المستوى الثاني، الأكثر تقدماً على مستوى العالم، لضمان أعلى مستويات الكفاءة والسلامة وفقاً لأرقى المعايير الدولية، وسهولة تنقل القطار بين البلدين. وبذلك تجهز الشبكة ببنية تحتية متقدِّمة تشمل تحكماً رقمياً كاملاً بالقطار، وتتبع حركته عبر نظام تحديد المواقع العالمي، ما يزيد من موثوقية الشبكة".