وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريش (أرشيف)
وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريش (أرشيف)
الجمعة 10 مايو 2024 / 13:56

بسبب الجنائية الدولية.. إسرائيل تحجز أموال الضرائب عن السلطة الفلسطينية

أفادت تقارير أن وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريش، يحتجز 170 مليون شيكل، ما يعادل 46 مليون دولار من عائدات الضرائب التي تجمعها إسرائيل للسلطة الفلسطينية منذ 9 أيام.

ونقلت وسائل إعلامية إسرائيلية، مختلفة عن مصادر مقربة من سموتريتش قولها إن هذه الخطوة تأتي احتجاجاً على جهود السلطة الفلسطينية "لمحاربة دولة إسرائيل"، في إشارة واضحة إلى تقارير تفيد بأن رام الله تضغط من أجل أن تصدر المحكمة الجنائية الدولية أوامر اعتقال بحق مسؤولين إسرائيليين كبار. بسبب انتهاكات مزعومة للقانون الدولي في غزة خلال الحرب المستمرة ضد حماس.

ونُقل عن المصادر قولها: "أولئك الذين يتصرفون ضد جنودنا وقادتنا في لاهاي يجب ألا يتلقوا أي مساعدة".

كما حذر سموتريش أواخر الشهر الماضي من أنه سيقطع تحويل الأموال إلى الهيئة الإدارية الفلسطينية إذا واصلت جهودها الأحادية الجانب من أجل الاعتراف الدولي بالدولة.

من المقرر أن تصوت الجمعية العامة للأمم المتحدة اليوم، على قرار رمزي إلى حد كبير لدعم المسعى الفلسطيني ليصبح عضواً كامل العضوية في الأمم المتحدة من خلال الاعتراف به كمؤهل للانضمام إلى الهيئة الدولية.

ونقلت القناة 12 عن مصدر فلسطيني قوله إن "إسرائيل تعمل مرة أخرى على تقوية حماس وإضعاف السلطة الفلسطينية".

تجمع إسرائيل مئات الملايين من الشواكل من عائدات الضرائب الفلسطينية، والتي أوقفها سموتريش في وقت سابق من الحرب بسبب مخاوف من أن الجزء من الأموال الذي تستخدمه رام الله لدفع تكاليف الخدمات والموظفين في غزة والذي يبلغ حوالي 260 مليون شيكل ما يعادل 73 مليون دولار شهرياً، قد ينتهي الأمر في أيدي حماس.

وتم التوصل في نهاية المطاف إلى اتفاق في فبراير (شباط) لتحويل المدفوعات عبر النرويج لضمان عدم تحويل أي أموال.