دبابات إسرائيلية في معبر رفح (رويترز)
دبابات إسرائيلية في معبر رفح (رويترز)
الخميس 9 مايو 2024 / 22:16

واشنطن تشير إلى "صعوبة بالغة" في اتفاق هدنة غزة

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر، الخميس، إن واشنطن تعتقد أن أي عملية عسكرية كبيرة في رفح ستضعف موقف إسرائيل في محادثات الرهائن مع حماس.

وذكر ميلر أن واشنطن ما زالت تتواصل مع إسرائيل بشأن تعديلات في مقترح وقف إطلاق النار المقدم من حركة حماس، مضيفاً أن العمل جار لوضع اللمسات النهائية على نص اتفاق، لكن ذلك العمل "بالغ الصعوبة".
وأشار إلى أن واشنطن تواصل الحوار مع إسرائيل بشأن خيارات أخرى في رفح، بدلاً مع عملية عسكرية كبيرة.
وذكرت قناة "القاهرة" الإخبارية أن الوفود المشاركة في محادثات وقف إطلاق النار بغزة، غادرت القاهرة للتشاور وسط استمرار الخلافات.
وقال مسؤول إسرائيلي كبير، الخميس، إن إسرائيل قدمت للوسطاء في محادثات الهدنة تحفظاتها على مقترح حماس لاتفاق إطلاق سراح الرهائن، وإنها تعد هذه الجولة من المفاوضات في القاهرة قد "انتهت".
وأضاف المسؤول أن الوفد الإسرائيلي سيغادر القاهرة، وأن إسرائيل ستمضي قدماً في عمليتها في رفح وأجزاء أخرى من قطاع غزة. ونشبت الحرب في السابع من أكتوبر (تشرين الأول) بعد أن هاجمت حماس إسرائيل وقتلت 1200 شخص واقتادت أكثر من 200 رهينة إلى غزة، وردت إسرائيل بقصف جوي أسفر عن مقتل نحو 35 ألف فلسطيني وحوّل أجزاء من قطاع غزة إلى أنقاض. وأدى القصف إلى شح الغذاء والوقود والعقاقير مما زاد معاناة السكان.
وقالت حركة حماس في وقت متأخر من مساء الأربعاء إنها لن تقدم تنازلات أخرى لإسرائيل في المفاوضات بشأن هدنة في غزة.
لكن عزت الرشق عضو المكتب السياسي لحماس في قطر قال في بيان إن الحركة لن تذهب أبعد من اقتراح وقف إطلاق النار الذي قبلته يوم الإثنين. ويتضمن الاقتراح أيضًا إطلاق سراح بعض الرهائن الإسرائيليين الموجودين في غزة ونساء وأطفال فلسطينيين محتجزين في إسرائيل.
وقال الرشق "إسرائيل غير جادة بالتوصل لاتفاق، وتستخدم المفاوضات غطاء لاجتياح رفح، واحتلال المعبر".