الرئيس الأمريكي جو بايدن (إكس)
الرئيس الأمريكي جو بايدن (إكس)
الخميس 9 مايو 2024 / 10:36

بايدن: ترامب "لن يقبل" نتيجة الانتخابات الرئاسية

أبدى الرئيس الأمريكي جو بايدن، أمس الأربعاء، في مقابلة مع شبكة "سي إن إن" ثقته بأنه سيفوز بولاية ثانية في الانتخابات المقررة في نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل، مؤكداً أن منافسه الجمهوري دونالد ترامب "لن يقبل" بهذه النتيجة على غرار ما فعل في الانتخابات السابقة.

وقال بايدن إن "ترامب قد لا يقبل بنتيجة الانتخابات. أنا أؤكد لكم أنه لن يقبل بها".

وكان ترامب قال الأسبوع الماضي في مقابلة مع صحيفة "ميلووكي جورنال سينتينل"، إنه "إذا جرى كل شيء بنزاهة، فسأقبل النتائج بكل سرور، لكن إذا لم تكن الحال كذلك، فسيتعين علينا النضال من أجل مصلحة البلاد".

من جهة ثانية، أكد بايدن أن الرئيس الديمقراطي السابق باراك أوباما، المنخرط بفاعلية في الحملة الانتخابية لنائبه السابق، نصحه بـ"مواصلة القيام" بما يقوم به.

ونشرت الصحافة الأمريكية في الآونة الأخيرة، تقارير تحدّثت عن تحفظات لأوباما على الحملة الانتخابية لبايدن، الذي تظهر استطلاعات الرأي أنه متقارب مع ترامب في نوايا التصويت، أو حتى متخلف عنه في بعض الولايات الحاسمة.

وفي مقابلته مع "سي إن إن"، قال الرئيس الأمريكي: "أنا سعيد بمسار الحملة لا سيما أن غالبية الناس لن يركزوا ويتخذوا قرارهم سوى في الخريف".

ولم يعترف ترامب قطّ بهزيمته أمام بايدن في الانتخابات الرئاسية التي جرت في 2020. وعن تلك الانتخابات سأل بايدن "كم عدد القضايا القضائية التي خسرها ترامب؟"، في إشارة إلى المحاولات الفاشلة التي قام بها منافسه للطعن بالانتخابات في بعض الدوائر الانتخابية، وأضاف بايدن "هذا الرجل ليس من أنصار الديمقراطية".

وأشاد الرئيس الديمقراطي بالجهود التي تبذلها حملته الانتخابية للوصول إلى الناخبين "عبر الطرق على الأبواب بالطريقة القديمة".

ورداً على سؤال حول استطلاعات الرأي، التي تفيد بأن الأمريكيين يثقون بخصمه أكثر عندما يتعلق الأمر بالمسائل الاقتصادية، قال بايدن إن "ترامب لم ينجح مطلقاً في خلق فرص عمل، بينما أنا لم أفشل أبداً. لقد خلقتُ 15 مليون وظيفة"، مضيفاً "اقتصادنا هو الأقوى في العالم".

ومن ناحية أخرى، أكد بايدن، على غرار ما يفعل دوماً، أن غالبية الزعماء الأجانب يقولون له خلال القمم الدولية التي يشارك فيها معهم: "عليك أن تنتصر".