فلسطينية في مركز توزيع مساعدات لأونروا في غزة (أرشيف)
فلسطينية في مركز توزيع مساعدات لأونروا في غزة (أرشيف)
الأربعاء 8 مايو 2024 / 17:51

نصف المقرر سابقاً.. سويسرا ترصد 11 مليون دولار لوكالة أونروا في غزة

عرضت الحكومة السويسرية 11 مليون دولار، لتمويل وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين أونروا، وذلك معالجة الأزمة الإنسانية في غزة الناجمة عن الحرب بين إسرائيل وحماس.

ويمثل عرض الحكومة الذي أُعلن  الأربعاء بعد أسابيع من المماطلة نصف المبلغ الذي كان مقرراً للوكالة  في 2024.
وقاال بيان حكومي: "مساهمة سويسرا بـ 10 ملايين فرنك سويسري لأونروا ستقتصر على غزة وستغطي الاحتياجات الأساسية الأكثر إلحاحاً مثل الغذاء، والماء، والمأوى، والرعاية الصحية الأساسية، والخدمات اللوجستية".

وتواجه أونروا التي تنسق كل المساعدات تقريبا لغزة، أزمة منذ يناير (كانون الثاني) عندما اتهمت إسرائيل 12 من موظفيها في غزة بالتورط في هجوم حماس على إسرائيل في 7  أكتوبر (تشرين الأول) الماضي.
وأدى ذلك بالعديد من الدول المانحة، مثل الولايات المتحدة وسويسرا، إلى تعليق التمويل للوكالة. 
وتوصلت مجموعة مراجعة مستقلة لأونروا بقيادة وزيرة الخارجية الفرنسية السابقة كاترين كولونا، إلى أن إسرائيل لم تقدم بعد أدلة على مزاعمها .
وقالت الحكومة السويسرية إنها اعتمدت على تحليل تقرير كولونا والتنسيق مع الجهات المانحة الأخرى،لاتخاذ قرارها، بعد عرض قرار الحكومة على لجان الشؤون الخارجية في البرلمان للتشاور.


وقالت الحكومة السويسرية إنها "كرر دعوتها لوقف إطلاق النار لأسباب إنسانية، وإيصال المساعدات الطارئة إلى غزة دون عوائق، والالتزام بالقانون الإنساني الدولي، والإفراج الفوري وغير المشروط عن جميع الرهائن.