الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب (أرشيف)
الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب (أرشيف)
الإثنين 6 مايو 2024 / 13:18

تصريحات فاشية.. البيت الأبيض يرد على اتهام ترامب بايدن بقيادة "غستابو"

24 - شادية سرحان

أدان البيت الأبيض، اليوم الإثنين، تصريحات الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، الذي وصف إدارة الرئيس جو بايدن بـ "إدارة غستابو"، الشرطة السرية في ألمانيا النازية، وقال المتحدث باسم البيت الأبيض، أندرو بيتس، عنها إنها فاشية.

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض: "بدل ترديد خطاب فاشي وتناول الغداء مع النازيين الجدد، وتأجيج نظريات المؤامرة التي كلفت ضابط شرطة شجاعاً حياته، يعمل بايدن على توحيد الأمريكيين حول قيم البلاد الديمقراطية وسيادة القانون".

واعتبر  بيتس أن "نهج الرئيس الحالي أدى على عكس سلفه إلى تراجع جرائم العنف، بأكبر نسبة منذ 50 عاماً"، وفق  موقع "أكسيوس".

وقال ترامب،  بحسب تسجيل صوتي استمعت إليه صحيفتا "نيويورك تايمز" و"واشنطن بوست"  خلال اجتماع لترامب مع مانحين مساء السبت في منتجعه مارالاغو في بالم بيتش بفلوريدا: "هؤلاء يتولون إدارة غستابو.. وهذا هو الشيء الوحيد الذي يملكونه. وهي الطريقة الوحيدة التي سيفوزون بها، حسب اعتقادهم، لكنها في الواقع ستؤدي إلى نهايتهم. لكن هذا الأمر لا يزعجني".

ولم ترد حملة ترامب على طلب التعليق على هذه التصريحات من "أكسيوس".

يذكر أن بايدن هاجم ترامب في نوفمبر (تشرين الثاني)  لاستخدامه كلمة "الحشرات" للإشارة إلى خصومه السياسيين، قائلًا إنها تعكس لغة ألمانيا النازية.

وفي العام الماضي، قال ترامب إن المهاجرين الذين دخلوا البلاد بطريقة غير قانونية "يسممون دماء بلادنا".

ورفضت حملة ترامب في وقت سابق تشبيهه بالنازيين وأدولف هتلر وموسوليني.

وفي وقت سابق، قالت حملة بايدن إن "التصريحات التي أوردتها الصحيفتان أبرزت غضب المرشح الجمهوري ورغبته في الانتقام".

وقال المتحدث باسم حملة بايدن، جيمس سينغر في بيان: "يدلي ترامب مرة أخرى بتعليقات حقيرة ومهينة عن المحرقة، بينما يهاجم في الوقت نفسه سلطات إنفاذ القانون ويحتفي بالعنف السياسي ويهدد ديمقراطيتنا".

ومع احتدام  السباق الرئاسي، عمد الخصمان اللدودان إلى تبادل كيل الانتقادات، والتي وصلت أحياناً إلى حد الشتيمة.