مؤيدون للفلسطينين في إحدى الجامعات الألمانية (أ ف ب)
مؤيدون للفلسطينين في إحدى الجامعات الألمانية (أ ف ب)
السبت 4 مايو 2024 / 15:32

بعد انتشار الاحتجاجات.. ألمانيا تطالب جامعاتها بالحزم مع المؤيدين للفلسطينيين

بعد تزايد الاحتجاجات المؤيدة للفلسطينيين في العالم، دعت وزيرة التعليم الألمانية بيتينا شتارك-فاتسينغر الجامعات في ألمانيا إلى اتخاذ إجراءات حازمة ضد معاداة السامية.

وقالت الوزيرة في تصريحات لصحيفة "راينيشه بوست" الألمانية اليوم السبت: "كراهية إسرائيل واليهود في العديد من الجامعات الغربية أمر لا يطاق. التجاوزات الضخمة في الأيام الماضية يجب أن تكون بمثابة تنبيه وتحذير لنا".

وأشارت الوزيرة أيضاً إلى أعمال مناهضة لإسرائيل ومعادية لليهود في الجامعات الألمانية منذ 7 أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، مضيفة أن من الضروري تطبيق سيادة القانون، وأن تتحمل إدارات الجامعات مسؤولياتها، وقالت: "على الجامعات تطبيق قواعدها الداخلية بحسم، وأن يكون إلغاء التسجيل الدراسي ممكنا أيضاً في الحالات الفادحة".

ومن جانبه، قال رئيس المجلس المركزي لليهود في ألمانيا، جوزيف شوستر، إن الاحتجاجات مثل التي تشهدها الولايات المتحدة يمكن أن تمتد أيضاً إلى الجامعات الألمانية.

وقال شوستر للصحيفة: "أكثر ما يقلقني هو أن الظروف التي نراها في الولايات المتحدة ستظهر أيضاً في ألمانيا، حيث أن العديد من المجموعات مترابطة على المستوى الدولي"، مضيفاً أن الطلاب اليهود في ألمانيا يتضررون بشدة من معاداة السامية منذ أشهر، ما أثار لديهم شعوراً شديداً بغياب الأمان.

وفي سياق متصل، أعرب مفوض الحكومة الألمانية لمكافحة معاداة السامية، فيليكس كلاين، عن مخاوفه من تصاعد الحملات المناهضة لإسرائيل في ألمانيا أيضاً.