جانب من لقاء وزير الخارجية الفرنسي بنظيره المصري في القاهرة (رويترز)
جانب من لقاء وزير الخارجية الفرنسي بنظيره المصري في القاهرة (رويترز)
الأربعاء 1 مايو 2024 / 15:43

وزير خارجية فرنسا يبحث مفاوضات هدنة غزة في القاهرة

قال مصدر دبلوماسي فرنسي، إن وزير الخارجية ستيفان سيجورنيه وصل إلى القاهرة، اليوم الأربعاء، في محطة لم تكن مقررة سلفاً خلال جولة في الشرق الأوسط، وذلك مع وصول الجهود الرامية للتوصل إلى اتفاق هدنة بين إسرائيل وحركة حماس، وإطلاق سراح الرهائن المحتجزين في غزة إلى مرحلة حاسمة.

وجاء تكثيف المساعي الدبلوماسية الرامية للتوصل إلى اتفاق لوقف لإطلاق النار، في أعقاب تجدد جهود بقيادة مصر لإحياء المفاوضات المتوقفة بين إسرائيل وحركة حماس التي تدير قطاع غزة.

وقال المصدر: "الزيارة المفاجئة للوزير تأتي في إطار الجهود المصرية لتحرير الرهائن والتوصل إلى هدنة في غزة". ولا يزال 3 من مواطني فرنسا محتجزين رهائن لدى حماس منذ 7 أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، وتعمل فرنسا بشكل وثيق مع القاهرة بشأن تقديم المساعدات الإنسانية والمساعدة الطبية للفلسطينيين في غزة.

وتأتي زيارة وزير الخارجية الفرنسي إلى مصر، بعد أن توقف في كل من لبنان والسعودية وإسرائيل.

وقال دبلوماسيون فرنسيون إن "سيجورنيه سيسعى خلال محادثات مع مسؤولين مصريين، إلى تقييم ما إذا كان من الممكن إدراج الرهائن الثلاث، وهم ليسوا جنوداً في الجيش الإسرائيلي، على قائمة الأشخاص الذين سيتم إطلاق سراحهم ومدى قرب التوصل إلى اتفاق". وعبر الدبلوماسيون عن تفاؤل حذر إزاء احتمالية التوصل لاتفاق هدنة.

وأوضح الدبلوماسيون أن "باريس تريد أيضاً وضع اقتراح فرنسي لنزع فتيل التوتر بين إسرائيل وميليشيا حزب الله الإرهابية، المتحالفة مع إيران، على رأس جدول الأعمال في حالة التوصل لاتفاق على هدنة في غزة".

وقال سيجورنيه، الذي التقى برئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو في القدس، أمس الثلاثاء، في مقابلة أمس إن "هناك بعض الزخم الذي تحقق نحو التوصل إلى اتفاق، لكنه لن يكون سوى خطوة أولى نحو وقف طويل الأمد لإطلاق النار"، وحذر من أن الهجوم على مدينة رفح بجنوب غزة لن يساعد إسرائيل في حربها على حماس.