متضامنة مع غزة في جامعة كولومبيا الأمريكية (إكس)
متضامنة مع غزة في جامعة كولومبيا الأمريكية (إكس)
الثلاثاء 30 أبريل 2024 / 23:23

بعد احتلال أحد مبانيها.. جامعة كولومبيا تهدد بطرد الطلبة المحتجين

قالت جامعة كولومبيا في نيويورك التي تواجه منذ أسبوعين حركة طلابية مؤيدة للفلسطينيين، الثلاثاء إنها ستطرد الذين يحتلّون مبنى في الحرم الجامعي منذ الليلة الماضية.

وقال المنحدث باسم جامعة كولومبيا بن تشانغ في بيان: "نأسف لأن متظاهرين اختاروا طريق التصعيد بتصرفاتهم، الطلاب الذين يحتلون المبنى، يواجهون خطر الطرد".
ومنذ حوالى عشرة أيام انطلقت حركة طالبية مؤيدة للفلسطينيين في الولايات المتحدة، من جامعة كولومبيا العريقة في نيويورك، واتّسع نطاقها لتشمل جامعات عدة في الولايات المتحدة بعدما أوقفت الشرطة الأمريكية نحو 100 طالب في 18 أبريل ( نيسان) الجاري،  بدأوا باحتلال حدائق الجامعة غداة مداخلة لرئيستها في الكونغرس، دافعت فيها عن نفسها من اتهامات بمعاداة السامية.
وبعد فشل مفاوضات الاثنين لرفع مجموعة خيام طلاب وناشطين مؤيدين للفلسطينيين، أمهلت رئيسة جامعة كولومبيا المحتجين، حتى ظهر الاثنين بالتوقيت المحلي، للمغادرة، ولكن بعد رفض العشرات بدأت الجامعة مساء الاثنين "تعليق" الطلاب إداريا. وخلال الليل، تحصن طلاب في مبنى هاميلتون هال، وأقام آخرون سلسلة بشرية حوله.
وقال تشانغ في البيان: "قلنا بوضوح كامل أمس إن نشاط الجامعة لا يمكن أن يتوقف بسبب متظاهرين ينتهكون القواعد".
وأضاف "الاستمرار على هذا النحو ستكون له بطبيعة الحال تداعيات" متهما محتلي المبنى "بالتخريب، وكسر الأبواب، والنوافذ، وسد المداخل".
وبعد الاحتجاجات عليها، تراجعت رئاسة الجامعة يوم الجمعة الماضي، عن قرار استدعاء الشرطة لإزالة الخيام وتعهدت بتجنب الاستعانة بالقوى الأمنية.