الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي مستقبلاً أمير الكويت الشيخ مشعل الأحمد (إكس)
الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي مستقبلاً أمير الكويت الشيخ مشعل الأحمد (إكس)
الثلاثاء 30 أبريل 2024 / 19:19

الأولى منذ توليه الحُكم.. أمير الكويت يزور مصر

وصل أمير الكويت الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح إلى مصر اليوم الثلاثاء، في زيارة هي الأولى له منذ توليه مقاليد الحكم في ديسمبر (كانون الأول) الماضي.

وفي الأشهر القليلة الماضية، أدى أمير الكويت، الذي تولى الحكم خلفاً لأخيه الراحل الشيخ نواف الأحمد الصباح، زيارات مماثلة لكل دول مجلس التعاون الخليجي، والأردن.
وأكد سفير الكويت في مصر غانم الغانم أهمية "الزيارة التاريخية" مشيراً إلى أن أمير الكويت سيلتقي خلالها مع الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وقال الغانم لوكالة الأنباء الكويتية، إن الزيارة "من شأنها أن تعطي دفعة للعلاقات المتميزة بين البلدين الشقيقين، ونقلها إلى آفاق أرحب لتغطي مجالات أوسع".
وزار الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، مصر مرتين عندما كان ولياً للعهد ممثلاً لأمير البلاد الراحل الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، الأولى في 2022،  للمشاركة في مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ COP27، والثانية في 2023 لحضور قمة القاهرة للسلام.
وتعود العلاقات بين الكويت ومصر إلى ما قبل استقلال الكويت في 1961، حيث دأب البلدان على تنسيق مواقفهما على المستويين الدولي والإقليمي.
وتعد مشاركة الكويت بلواء اليرموك الذي مثل ثلث القوة العسكرية الكويتية آنذاك في حرب مصر ضد إسرائيل في 1973 علامة بارزة في تاريخ البلدين.
كما كانت مشاركة مصر عسكرياً في تحرير الكويت من الغزو العراقي في 1990، ضمن التحالف الذي قادته الولايات المتحدة علامة بارزة أخرى.
وتوجد في الكويت جالية مصرية تضم نحو 700 ألفاً، كما يوجد أكثر من 20 ألف طالب وطالبة كويتيين يدرسون بالجامعات المصرية.
وعلى مدى عقود ساهم الصندوق الكويتي للتنمية في تنفيذ العديد من المشاريع في مصر عبر 54 قرضاً بـ 3.75 مليارات دولار، وفق ذ وكالة الأنباء الكويتية الرسمية.
ويبلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين نحو 3 مليارات دولار سنوياً، بينما تبلغ الاستثمارات الكويتية الحكومية والخاصة في مصر نحو 15 مليار دولار، والاستثمارات المصرية في الكويت 1.1 مليار دولار.

وأشار السفير الغانم إلى "تطابق مواقف قيادتي البلدين من القضايا الإقليمية والدولية كافة لا سيما القضية الفلسطينية، وما يتعرض له الشعب الفلسطيني في قطاع غزة من عدوان وحشي مستمر للشهر السابع على التوالي".