دفاعات أرضية للجيش الروسي (تاس)
دفاعات أرضية للجيش الروسي (تاس)
الأحد 28 أبريل 2024 / 09:35

زيلينسكي يدين الهجمات الروسية على منظومة الغاز الأوكرانية

قالت وزارة الدفاع الروسية، الأحد، إن أنظمة الدفاع الجوي دمرت 17 طائرة مسيرة أطلقتها أوكرانيا.

وذكرت الوزارة في بيان على تطبيق تيلغرام أنه جرى تدمير 9 طائرات مسيرة فوق منطقة بريانسك، و3 فوق منطقة كورسك، واثنتين فوق منطقة بليغورود، و3 فوق منطقة كالوغا.

وأعلنت وزارة الدفاع الروسية إحباط محاولة هجوم إرهابي لنظام كييف باستخدام طائرتين مسيرتين، تم تدميرهما فوق أراضي مقاطعة بريانسك.

وقالت وزارة الدفاع الروسية، مساء السبت، إن قواتها نفذت 35 ضربة على منشآت أوكرانية للطاقة ومصانع معدات عسكرية وبنية تحتية للسكك الحديدية ودفاعات جوية ومخزونات للذخيرة.

وأضافت الوزارة في بيان أن الضربات التي شنتها موسكو خلال الفترة من 20 إلى 27 أبريل(نيسان) جاءت "رداً على محاولات نظام كييف تدمير منشآت للطاقة ومنشآت صناعية روسية".

واستهدفت أوكرانيا مصافي نفط روسية وغيرها من المنشآت في هجمات بطائرات مسيرة خلال الأسابيع الماضية، متجاهلة طلبات الولايات المتحدة بعدم القيام بذلك.

وقال مسؤولون أوكرانيون إن روسيا شنت هجوماً بصواريخ على منشآت للطاقة في وسط وغرب أوكرانيا، السبت، لتزيد الضغط على نظام الطاقة المتعثر، في الوقت الذي تواجه فيه البلاد نقصاً في الدفاعات الجوية رغم الانفراجة الأخيرة في مساعي الحصول على مساعدات عسكرية أمريكية.

من جانبه، شجب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الهجمات الروسية على منظومة عبور الغاز في البلاد.

وقال زيلينسكي في رسالة مسائية عبر الفيديو تم بثها في كييف، إن البنية التحتية، التي يجري من خلالها نقل الغاز عبر أوكرانيا إلى الاتحاد الأوروبي، تعرضت للهجوم الروسي.

يشار إلى أنه على الرغم من الغزو الروسي، المستمر منذ أكثر من عامين حتى الآن، لايزال الغاز الروسي يتدفق عبر أوكرانيا وإن كان بكميات أقل.

وكانت شركة الغاز الأوكرانية الوطنية "نافتوغاز" شكت في السابق من الهجمات الروسية على شبكة الأنابيب، دون تقديم أي تفاصيل.

وأعلنت الشركة مؤخراً أنها لن تستمر في نقل الغاز الروسي إلى الغرب اعتباراً من عام 2025 وما تلاه، وينتهي العقد الحالي مع شركة الغاز الروسية الوطنية "غازبروم" بحلول نهاية العام الجاري.

وتعتبر الدول الرئيسية التي تستقبل الغاز هي تلك التي ليس لها منافذ على البحر، وغير قادرة على التحول إلى الغاز المسال.