مجندون أوكرانيون في كييف (رويترز)
مجندون أوكرانيون في كييف (رويترز)
الجمعة 26 أبريل 2024 / 10:29

وزير بريطاني سابق يحذر من تجميد الصراع الأوكراني

حذر وزير الدفاع البريطاني السابق بن والاس من اقتراح تجميد الصراع في أوكرانيا، بعد طرح هذه الفكرة مؤخراً من عضو بارز في الحزب الاشتراكي الديمقراطي الألماني الحاكم.

وقال والاس، أمس الخميس: "في عام 2014 جمدوا الصراع، وقتل لأوكرانيا 18 ألف جندي على الجبهة الأمامية، خلال الفترة ما بين عام 2014 إلى بداية الغزو".

وتابع أن "روسيا سوف تعيد التسلح، تعيد التجهيز وتقوم بما قامت بعد 2014، وسوف تعود في وقت لاحق".

وأضاف أن "المشكلة في التجميد هي أنه لا يمكن ضمانه". ولكنه أشار إلى أن أوكرانيا لن تقتنع أيضاً، في الوقت الذي حاولت فيه بريطانيا والولايات المتحدة وألمانيا وفرنسا جميعها تقديم ضماناتها، من أجل الإبقاء على مساعدة كييف في الماضي.

وبسؤاله عن التخمينات بشأن ما إذا كانت أوكرانيا يمكن أن ترغب في قبول عضوية الناتو، مقابل التوقف عن القتال، من أجل استعادة الأرض التي احتلتها روسيا، رفض والاس الخوض في الأمر.

وقال: "فرنسا وألمانيا لن توافقا على ذلك، لا أحب الخوض في تخمينات بشأن كيف يمكن أن يكون الاتفاق. على أوكرانيا أن تقرر، هم من خسروا آلاف الأشخاص. وهم من يقاتلون من أجلنا حتى الآن. نحن لا نقاتل".

وأضاف والاس"لا أعتقد أن روسيا سوف تقبل بذلك أيضاً، أعني أن روسيا سوف تقول لا، ولكن في النهاية، علينا أن نضع روسيا في موقف تدرك فيه أن لديها ما تخسره".