المقررة الخاصة المكلفة بحقوق الإنسان في فلسطين  فرانشسكا ألبانيز (أرشيف)
المقررة الخاصة المكلفة بحقوق الإنسان في فلسطين  فرانشسكا ألبانيز (أرشيف)
الأربعاء 24 أبريل 2024 / 22:23

ضد حملات التشويه الإسرائيلية.. جامعة الدول العربية تعلن دعمها للمقررة الأممية في فلسطين

أكد مجلس جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين الدائمين، اليوم الأربعاء، دعمه لعمل المقررة الخاصة المكلفة بحقوق الإنسان في فلسطين، فرانشسكا ألبانيز ضد حملات التشويه الإسرائيلية.  

وشاركت ألبانيز مساء اليوم في مجلس جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين الدائمين في دورته غير العادية برئاسة موريتانيا.

وأكد بيان للمجلس أنه استمع لإحاطة معمقة للمقررة الخاصة حول أعمالها وتقاريرها عن الانتهاكات الإسرائيلية الجسيمة لحقوق الإنسان الفلسطيني خلال فترة ولايتها، استناداً إلى تفويضها من مجلس حقوق الإنسان.

وأطلعت المقررة المجلس اعلى رصدها وتوثيقها ممارسات وسياسات عنصرية من إسرائيل، القوة القائمة بالاحتلال، ضد الشعب الفلسطيني، وآخرها تقرير  25 مارس(آذار) 2024، المعنون "تشريح إبادة جماعية"، والذي قدّم تحليلاً قانونياً محكماً حول ارتكاب إسرائيل جريمة إبادة جماعية للشعب الفلسطيني موضحةً صور هذه الجريمة وخطابات التحريض ونية الإبادة الجماعية وتحويل الشعب الفلسطيني كله إلى هدف عسكري.

ورحب المجلس بالتوصيات التي قدمتها إلى الدول الأعضاء، و"بدعوتها إلى اتخاذ تدابير اقتصادية وسياسية ضد إسرائيل، القوة القائمة بالاحتلال لوقف الإبادة الجماعية للشعب الفلسطيني، بما في ذلك فرض حظر على بيع وشراء الأسلحة لإسرائيل".

وعبر المجلس عن "دعمه لولاية المقررة الخاصة ألبانيز"، وعن "تقديره وتأييده للمنهجية التي تعمل بها، والتي تكشف الوجه الحقيقي للاحتلال الإسرائيلي وانتهاكاته الجسيمة لحقوق الإنسان في الأرض الفلسطينية المحتلة".

وأكد المجلس "التضامن مع ألبانيز ضد حملات التشويه والتحريض الإسرائيلية التي تتعرض لها لثنيها عن الوفاء بمتطلبات ولايتها في رصد الانتهاكات الإسرائيلية الجسيمة لحقوق الإنسان في الأرض الفلسطينية المحتلة، وتقديم تقاريرها حولها".