تصاعد الدخان في جنوب لبنان بعد قصف إسرائيلي (أرشيف)
تصاعد الدخان في جنوب لبنان بعد قصف إسرائيلي (أرشيف)
الأربعاء 24 أبريل 2024 / 17:40

هل اقتربت الحرب؟ .. إسرائيل وحزب الله يكثفان القصف المتبادل

أغار الجيش الإسرائيلي بكثافة على بلدات لبنانية حدودية، اليوم الأربعاء، بعد إعلان حزب الله إطلاق عشرات الصواريخ نحو شمال إسرائيل.

واندلع أسوأ قتال بين إسرائيل وحزب الله المتحالف مع إيران فيما يقرب من عقدين منذ اندلاع الحرب في غزة في أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، ما أثار المخاوف من خطر صراع أوسع نطاقاً وأكثر تدميراً.
وذكر الحزب أن هجومه بصواريخ كاتيوشا على بلدة شوميرا الحدودية الإسرائيلية كان رداً على الغارات الإسرائيلية على القرى اللبنانية، وغارة أمس الثلاثاء، التي أسفرت عن قتيلين على الأقل من بينهما طفلة في الـ 11.
وقال مصدر أمني في لبنان إن إسرائيل شنت اليوم الأربعاء أكثر من 10 غارات جوية على بلدة عيتا الشعب اللبنانية، على بعد نحو 3 كيلومترات من شوميرا.
وذكر الحزب أمس الثلاثاء، أنه شن هجوماً بطائرات دون طيار، على قواعد عسكرية إسرائيلية شمال مدينة عكا الساحلية الإسرائيلية، في أعمق هجوم له داخل إسرائيل..
ويبدو أن الهجوم هو أحد أكثر الهجمات تعقيداً لحزب الله خلال الأشهر الستة الماضية إذ استخدم طائرات مصممة لإبقاء الدفاعات الجوية الإسرائيلية مشغولة بينما أطلقت طائرات أخرى محملة بمتفجرات على أهداف إسرائيلية.
وقال الجيش الإسرائيلي في 7 أبريل (نيسان) إنه أكمل خطوة أخرى في الاستعداد لحرب محتملة مع حزب الله.

وأسفرت الغارات الإسرائيلية عن مقتل نحو 250 من مقاتلي الحزب في لبنان منذ  أكتوبر (ت7شرين الأول)، بالإضافة إلى مقتل 30 آخرين في غارات إسرائيلية على سوريا المجاورة. ويتجاوز هذا العدد بشكل عام خسائر حزب الله البشرية في حرب  2006 ضد إسرائيل.
وقتل أكثر من 70 مدنياً في لبنان، وأكثر من 18 شخصاً، بين جنود ومدنيين، في إسرائيل
.