قتلت أكثر من 10 آلاف امرأة فلسطينية بغزة، من بينهن ما نحو  6 آلاف أم (الأمم المتحدة)
قتلت أكثر من 10 آلاف امرأة فلسطينية بغزة، من بينهن ما نحو 6 آلاف أم (الأمم المتحدة)
الثلاثاء 16 أبريل 2024 / 22:56

الأمم المتحدة: مقتل أكثر من 10 آلاف امرأة في غزة منذ بدء الحرب

كشفت هيئة الأمم المتحدة للمرأة، في تقرير نشر اليوم الثلاثاء، أن أكثر من 10 آلاف امرأة قتلت في غزة، منذ بدء الحرب بين إسرائيل وحماس في أكتوبر(تشرين الأول).

وأوضح التقرير، أنه "بعد 6 أشهر من الحرب، قُتلت 10 آلاف امرأة فلسطينية في غزة، من بينهن ما يقدر بنحو  6 آلاف أم، ليُترك 19 ألف طفل يتيماً".

وقال التقرير: إن "النساء الناجيات من القصف الإسرائيلي والعمليات العسكرية البرية تعرضن للتشريد والترمل وتواجهن خطر المجاعة".

وأضاف أن "نساء فلسطين لم يكن لديهن إمكانية الوصول إلى مياه الشرب وخدمات الصرف الصحي والنظافة الصحية، والتي تعتبر حيوية لصحة المرأة وكرامتها وسلامتها وخصوصيتها".

وأردف أن "أكثر من مليون امرأة وفتاة فلسطينية في القطاع يواجهن "جوعاً كارثياًا"، مع عدم إمكانية الحصول تقريبًا على الغذاء أو مياه الشرب الآمنة أو المراحيض الصالحة للاستخدام أو المياه الجارية، مما يخلق مخاطر تهدد حياتهن".

ولفت التقرير إلى أن الحصول على المياه النظيفة يعد أمراً بالغ الأهمية لاسيما للأمهات المرضعات والنساء الحوامل، اللاتي يحتجن يومياً إلى استهلاك كميات أكبر من المياه والسعرات الحرارية مقارنة بغيرهن.

وأضاف التقرير: "يُصاب طفل أو يموت كل 10 دقائق".

وقالت الممثلة الإقليمية ومديرة هيئة الأمم المتحدة بالدول العربية، سوزان ميخائيل، خلال مؤتمر صحافي في جنيف، اليوم: إن "النساء اللاتي نجين من القصف يعانين يوميًا من الجوع والمرض والخوف المستمر. إن الحرب في غزة هي بلا شك حرب على النساء اللاتي يدفعن ثمنا باهظًا لحرب ليست من صنعهن".

ودعت هيئة الأمم المتحدة للمرأة إلى تنفيذ قرار مجلس الأمن رقم 2728 الصادر في 25 مارس (آذار) 2024، والذي يطالب بوقف فوري لإطلاق النار في غزة، والإفراج عن جميع الرهائن، والوصول الآمن ودون عوائق للمساعدات الإنسانية، باعتبار أن السلام وحده يمكن أن ينهي هذه المعاناة.

ونوهت بأنها تعمل مع المنظمات النسائية الفلسطينية والشركاء للدفاع عن حقوق واحتياجات النساء والفتيات وتقديم المساعدات المطلوبة بشكل عاجل، مشيرةً إلى أنها وصلت لما يقرب من 100 ألف امرأة وأسرهن، حيث تم تزويدهن بالمواد الغذائية والبطانيات والملابس الشتوية والصابون والحفاضات وطرود النظافة الصحية، ولكن لا تزال هناك عشرات الآلاف من المواد الأخرى عند المعابر الحدودية منذ أسابيع، وهذا ليس سوى جزء يسير مما تحتاجه النساء والفتيات في غزة.