دمار كبير في البنية التحتية لقطاع غزة (أ ف ب)
دمار كبير في البنية التحتية لقطاع غزة (أ ف ب)
الثلاثاء 9 أبريل 2024 / 15:21

ألمانيا: أمن إسرائيل "في صميم" سياسة برلين الخارجية

أكدت ألمانيا اليوم الثلاثاء أمام محكمة العدل الدولية، أن أمن إسرائيل هو "في صميم" سياستها الخارجية، رافضة بشكل حازم اتهامات نيكاراغوا ومفادها أن برلين تسهل "الإبادة" في غزة.

وقالت المحامية تانيا فون أوسلار-غليشين، المتحدثة باسم ألمانيا أمام أعلى محكمة للأمم المتحدة ومقرها في لاهاي: "أمن إسرائيل هو في صميم السياسة الخارجية الألمانية"، مشددة على أن برلين "ترفض بحزم" اتهامات نيكاراغوا لها.

ورفعت ماناغوا دعوى قضائية ضد ألمانيا، مطالبة القضاة بفرض تدابير عاجلة لمنع برلين من توفير أسلحة ومساعدات أخرى لإسرائيل.

وانتقدت نيكاراغوا أمس الإثنين، ألمانيا أمام محكمة العدل الدولية لدعمها إسرائيل، معتبرة أن إرسال الأسلحة إلى الحكومة الإسرائيلية ومساعدات إلى غزة في آن معاً،  "أمر مريع". ورأت ألمانيا أن ذلك يشكل وصفاً "منحازاً بشكل كبير".

وشدد محامو نيكاراغوا على أن ألمانيا تنتهك اتفاقية الأمم المتحدة، لمنع جريمة الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها المبرمة العام 1948، إثر محرقة اليهود خلال الحرب العالمية الثانية من خلال إرسال أسلحة لإسرائيل.

وردت فون أوسلار-غليشين الثلاثاء بقولها "ترفض ألمانيا بشكل حازم اتهامات  نيكاراغوا التي لا أساس لها في الواقع أو قانوناً"، وأضافت "لا توفر ألمانيا أسلحة إلا بعد درس دقيق يتجاوز شروط القانون الدولي ويخضع إرسال ألمانيا لأسلحة أو عتاد عسكري آخر  إلى إسرائيل لتقييم متواصل للوضع على الأرض".

ومضت تقول "ما تفعله ألمانيا إزاء هذا النزاع له جذور راسخة في القانون الدولي".

وطلبت نيكاراغو من محكمة العدل الدولية اتخاذ "تدابير مؤقتة"، وهي أوامر عاجلة  تفرضها المحكمة فيما تواصل النظر في القضية برمتها.