رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو (إكس)
رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو (إكس)
الثلاثاء 2 أبريل 2024 / 14:46

"هل أنت مجنون؟".. مقطع فيديو مُسرب يكشف إحباط وتوتر نتانياهو

بثت القناة "13" الإسرائيلية، أمس الإثنين، مقطع فيديو قالت إنه أُرسل إليها عن طريق الخطأ، يظهر فيه رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو وهو يتدرب على المؤتمر الصحفي الذي عقده مساء الأحد الماضي، ويبدو فيه "غاضباً ومحبطاً".

وذكرت القناة أن نتانياهو أجرى البروفة قبل وقت قصير من دعوة وسائل الإعلام إلى الغرفة، ويبدو أن اللقطات قد تم نقلها عن طريق الخطأ إلى القناة، حسبما ذكرت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" الإخبارية اليوم الثلاثاء.

اضطراب ملحوظ

وفي الفيديو الذي بثته الشبكة، يقوم نتانياهو بقراءة السطور الأولى من كلمته الافتتاحية، إلا أنه يتوقف مراراً وتكراراً لطرح الأسئلة وإعطاء تعليمات لمساعديه فيما يتعلق بحالة الغرفة، وتكييف الهواء، ونظام الصوت، واختيار الكلمات في نصه المعد على الملقن، وأمور خرى.

ويُظهر الفيديو رئيس الوزراء الإسرائيلي، الذي حضر جلسة مجلس الوزراء الحربي بعد المؤتمر الصحفي، ثم خضع لعملية جراحية لمعالجة الفتق، في بعض الأحيان مضطرباً إلى حد ما وقليل الصبر وهو يراجع أفضل طريقة لافتتاح خطابه.

وقال خلال دخوله: "واو، ما هذه المسافة، هل أنت مجنون؟"، وحسب الصحيفة ليس من الواضح ما الذي كان يشير إليه، على الرغم من أنه قد يكون يتحدث عن الملقن.

وأضاف "اقترب أكثر، ما هذا؟، أغلق الباب، وأطفئ مكيف الهواء على الفور"، متابعاً "سوف يسمعون ذلك، أليس كذلك؟ سوف يسمعونها"، في إشارة ربما إلى أعضاء وسائل الإعلام الذين ينتظرون في الخارج.

شعور بعدم الرضا

وفي بداية تحضيراته، قال نتانياهو: "مواطني إسرائيل، مساء الخير"، قبل أن يتوقف ويسأل: "لماذا مساء الخير؟ حسناً، لا يهم"، ثم يحاول بعد ذلك الخروج بعدة طرق قبل أن يبدو راضياً عن النص.

وخلال خطابه، استمر في الإشادة بعملية الجيش الإسرائيلي التي استمرت لأسابيع في مستشفى الشفاء بغزة، قبل أن يتوقف ليسأل عامل الهاتف عن عدم تواجد كلمة "مثالي" في النص، ما جعله يفقد صبره، إلا أنه واصل كلامه بالقول إن "العملية كانت مثالية".

وأوضح "هذا ليس ما يبدو عليه المركز الطبي"، في إشارة إلى مستشفى الشفاء، وكرر الجملة ولكن هذه المرة بطريقة أكثر سخرية قائلاً: "هذا لا يبدو مركزاً طبياً. هذا مركز إرهابي".