الثلاثاء 19 مارس 2024 / 16:41

"آيرينا": تحقيق هدف COP28 يتوقف على تصحيح المسار العالمي

أكد تقرير جديد أصدرته الوكالة الدولية للطاقة المتجددة "آيرينا"، أن تحقيق الهدف العالمي الذي حدده مؤتمر الأطراف COP28 المتمثل في مضاعفة القدرة الإنتاجية للطاقة المتجددة 3 مرات بحلول 2030، يعتمد على ضرورة تهيئة الظروف المواتية لتنفيذه، والذي يعد أمراً قابلاً للتنفيذ ومجدياً من الناحية التقنية والاقتصادية لكنه يتطلب التخطيط المدروس، فضلاً عن السياسات الداعمة له والاستثمار على نطاق واسع.

وأكد التقرير الذي جاء تحت اسم "تتبع مخرجات COP28: مضاعفة القدرة الإنتاجية للطاقة المتجددة ثلاث مرات بحلول 2030" أن 2023 سجل رقماً قياسياً جديداً في نشر مصادر الطاقة المتجددة، والتي ساهمت بإضافة 473 غيغاواط إلى إجمالي المزيج العالمي من الطاقة.

وأشار التقرير إلى أن "مضاعفة قدرة الطاقة المتجددة ثلاث مرات متوقف على إمكانية التغلب على العوائق المنهجية والهيكلية التي تَحوْل دون تحوّل الطاقة".
ونوه إلى أن "السياسات المتطورة والتحولات الجيوسياسية وانخفاض التكاليف ساهمت في تسريع انتشار الطاقة المتجددة في الأسواق العالمية"، مؤكداً أن مضاعفة قدرة الطاقة المتجددة إلى ثلاث مرات يتطلب مضافرة الجهود لتحسين البنية التحتية، ووجود سياسات داعمة، وتمكين قدرات القوى العاملة، وتعزيز التمويل والتعاون الدولي على النحو المبين في تقرير "نظرة مستقبلية لتحولات الطاقة حول العالم" لـ"آيرينا"، والذي تم تقديمه اليوم في حوار برلين حول تحوّل الطاقة.
وأوضح التقرير أنه "لزيادة قدرة الطاقة المتجددة يجب تركيب ما يقارب 1100 غيغاواط من الطاقة المتجددة سنوياً بحلول 2030، وهو أكثر من ضعف الرقم القياسي المسجل في 2023، وهو ما يستدعي ضرورة زيادة الاستثمارات السنوية في توليد الطاقة المتجددة من 570 مليار دولار في 2023 إلى 1550 مليار دولار وسطياً كل عام بين 2024 و2030.