رفع سعر علبة السجائر (أرشيفية)
رفع سعر علبة السجائر (أرشيفية)
الخميس 8 فبراير 2024 / 16:45

"علبة السجائر" تريند في السعودية.. هل يرتفع سعر "التبغ"؟

أثار رأي الكاتب في صحيفة الرياض بدر بن سعود عبر منصة "إكس" حفيظة العديد من رواد المنصة، بعدما طالب لجنة مكافحة التبغ برفع قيمة علبة السجائر إلى 150 ريالاً.

وأضاف في حديثه عبر "إكس" قائلاً: "أستراليا رفعت قيمة علبة السجائر إلى 40 دولاراً أي ما يصل إلى 150 ريالاً، وعليه لا بد من رفع سعر علبة السجائر إلى 65 ريالاً أو ما يساوي 17 دولاراً".

وذكر سعود في مقاله المنشور أيضاً في صحيفة الرياض السعودية "بعنوان "علبة سجائر بـ 65 ريالاً"، إحدى التجارب المحلية السابقة في خفض أعداد المدخنين قائلاً: "منذ فرض الضرائب على التدخين في 2017 تراجعت أعداد المدخنين قرابة 33%"، والمتوقع تراجعها مجدداً إذا زاد سعرها.

الدخان وراء ضجة في السعودية 

وأضاف في تغريدته عبر "إكس" أن عقب السيجارة يحتوي على 7 آلاف مادة كيميائية سامة، ونفاياتها تصل لـ 680 مليون طن، وتؤدي لإحداث أضرار خطيرة بالبيئة والناس.
وسرعان ما انهالت التعليقات على سعود، إذ يرى البعض أن "تغليظ العقوبة على المدخنين بالأماكن العامة قد يجدي نفعاً، باعتباره تعدي بيئي".

وكان لإحدى المتفاعلات  على المنشور رأياً مختلفاً، إذ قالت :"أنا شهدت اختلافات أسعار الدخان منذ عقود، ولم ألحظ أن أحداً تركه بسبب سعره.

فيما لفت البعض إلى الأضرار الصحية التي يخلّفها التدخين على الصحة، وأشاروا  إلى ارتفاع النسب العالمية لمرضى السرطان بسبب التدخين.