السبت 16 سبتمبر 2023 / 17:41

روسيا تنفي تقدم أوكرانيا في باخموت.. وكييف تتوعد

أكدت وزارة الدفاع الروسية، اليوم السبت، فشل محاولة القوات الأوكرانية السيطرة على قرية تشكل مدخلاً لبلدة باخموت، بعد أن أعلنت كييف تحقيق نجاح جزئي للسيطرة على القرية.

وقالت وزارة الدفاع الروسية في إفادة يومية: "لم يتخل العدو عن خططه للاستيلاء على مدينة أرتيوموفسك (باخموت)، في جمهورية دونيتسك الشعبية، وواصل عملياته الهجومية، في محاولة فاشلة لطرد القوات الروسية من المركزين السكانيين كليشتشيوفكا وأندرييفكا".
وتقع أندرييفكا جنوبي باخموت المدمرة إلى حد كبير التي كانت هناك دلالة رمزية كبيرة لفوز روسيا بها في مايو (أيار)، بعد أعنف وأطول معركة منذ بدء الحرب واسعة النطاق في أوكرانيا، في فبراير (شباط) 2022. وكانت هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الأوكرانية، قد أعلنت أمس الجمعة، أن القوات حققت "نجاحاً جزئياً" بالقرب من قرية كليشتشيوفكا إلى الجنوب من باخموت أيضاً.
وفي سياق متصل، قالت وزارة الدفاع الروسية، السبت، إن أنظمتها للدفاع الجوي دمرت طائرة مسيرة أطلقتها أوكرانيا عبر الحدود على منطقة بيلجورود المجاورة.
كانت الوزارة قد قالت في وقت سابق من اليوم إن الدفاعات الجوية الروسية أسقطت طائرتين مسيرتين أوكرانيتين فوق منطقتي كالوجا وتفير.
من جانبه، قال وزير التحول الرقمي الأوكراني ميخايلو فيدوروف إن أوكرانيا ستكون قادرة على شن المزيد من الهجمات بالوحدات المسيرة على السفن الروسية، وذلك بعد سلسلة من الهجمات البحرية في الآونة الأخيرة.
وأضاف فيدوروف، الذي يلعب دوراً رئيسياً في بناء قطاع الوحدات المسيرة بالبلاد، في مقابلة مع رويترز، أجريت أمس الجمعة، رداً على سؤال حول الهجمات الأخيرة بالقرب من شبه جزيرة القرم "سيكون هناك المزيد من الوحدات المسيرة، والمزيد من الهجمات، وعدد أقل من السفن الروسية. هذا أمر مؤكد".
وشنت أوكرانيا الأسبوع الماضي عدة هجمات بوحدات مسيرة وصواريخ على أسطول البحرية الروسية في البحر الأسود بشبه الجزيرة وحولها.
وضمت روسيا القرم من أوكرانيا في 2014.