جنود أمريكيون في العراق (أ ف ب)
جنود أمريكيون في العراق (أ ف ب)
الإثنين 21 أغسطس 2023 / 00:57

العراق يكشف حقيقة وجود حشود أمريكية على أراضيه

كشف خالد اليعقوبي مستشار رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، حقيقة وجود حشود إضافية للقوات الأمريكية على الأراضي العراقية.

ونفى اليعقوبي، وجود تحشيد للقوات الأمريكية داخل الأراضي العراقية، مؤكداً أن هناك استبدالاً للقطع العسكرية الأمريكية المتواجدة في سوريا، بحسب وكالة الأنباء العراقية.
وحول اجتماع الوفد الأمني العراقي مع مسؤولين في واشنطن، قال اليعقوبي إن "القيادات العراقية في مفاوضاتها مع الجانب الأمريكي ركزت على حفظ سيادة العراق الذي حصل على جميع طلباته في مفاوضات واشنطن".
وأضاف "تم توقيع اتفاق بين العراق والولايات المتحدة، يقضي بطيران الطائرات المسيرة بالمناطق الأمنية بموافقة الحكومة العراقية حصراً".
وتابع "لا يمكن لأي طرف من المفاوضات التصرف بشكل منفرد، واتفقنا على تشكيل لجنة عسكرية بين الطرفين لمواجهة تهديد داعش". وشدد على عدم وجود أي فقرات أو اجتماعات سرية في المفاوضات مع واشنطن.
وقرر المجلس الوزاري للأمن الوطني في العراق، منتصف الشهر الجاري، تبني الاتفاق بين بغداد وواشنطن، بشأن تشكيل لجنة عليا مشتركة مع التحالف الدولي، للبدء بتنفيذ مخرجات الحوار المشترك.
 وقال اللواء يحيى رسول عبدالله المتحدث باسم القائد العام للقوات المسلحة، إن"رئيس الوزراء والقائد العام للقوات المسلحة محمد شياع السوداني، وجه رئيس أركان الجيش العراقي بالتواصل مع قيادة التحالف الدولي في العراق، للمباشرة بأعمال اللجنة الثنائية".