مركبات ألمانية للجيش الأوكراني (رويترز)
مركبات ألمانية للجيش الأوكراني (رويترز)
الخميس 17 أغسطس 2023 / 17:55

روسيا تتقدم في خاركيف ودونيتسك وألمانيا تدعم أوكرانيا بمنظومات دفاع جوي

أكدت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الخميس، أن قواتها شنت هجوماً ناجحاً في منطقة دونيتسك، وتقدمت في منطقة كوبيانسك بمقاطعة خاركيف، في حين أكد حلف شمال الأطلسي استمراره في دعم كييف حتى تحقيق الانتصار.

ونقلت وكالات أنباء روسية عن وزارة الدفاع بالبلاد قولها، اليوم الخميس، إن قوات موسكو شنت هجوماً ناجحاً في منطقة دونيتسك الأوكرانية، وإن أوكرانيا فقدت أربع مركبات مدرعة من طراز سترايكر، وهذه أول مرة تعلن فيها روسيا أنها شنت ضربة على المركبات التي أرسلتها الولايات المتحدة إلى كييف.

وفي خاركيف قُتلت امرأة وأصيبت أخرى بجروح بقصف روسي، بحسب ما أعلنت السلطات المحلية، بينما أكدت روسيا أن قواتها تواصل التقدم في هذه المنطقة.وقال حاكم منطقة خاركيف أوليغ سينيغوبوف على تطبيق تلغرام، إن روسيا قصفت زاوسكيليا في الضاحية الشرقية لمدينة كوبيانسك في مقاطعة خاركيف.

من جهته، قال الجيش الروسي إن قواته تقدمت بالقرب من كوبيانسك، التي تبعد حالياً بضعة كيلومترات فقط عن خط المواجهة، وأشاد في تقريره اليومي الخميس بقيامه بـ "تحسين مواقعه" في هذه المنطقة بدعم من مدفعيته وطيرانه.

واستعادت القوات الأوكرانية في سبتمبر (أيلول) الماضي منطقة كوبيانسك التي يشن عليها الروس هجوماً منذ أسابيع عدة، وخلال الأسبوع الماضي، وإزاء تدهور وضع يوصف بأنه "صعب"، أمرت السلطات بإجلاء مدنيين من 37 بلدة في محيط كوبيانسك، لا سيما من القرى الواقعة بالقرب من الجبهة.

من جانبها، أعلنت الحكومة الألمانية عن إمداد أوكرانيا بمزيد من معدات الدفاع الجوي.وكان من بين المعدات الجديدة التي أرسلتها برلين إلى كييف، اثنان من أجهزة الإطلاق للنسخة قصيرة المدى من نظام الدفاع الجوي إيريس-تي، بالإضافة إلى عشرة رادارات للمراقبة الأرضية طراز جي أو 12 وأكثر من 4000 قنبلة دخان، من عيار حلف شمال الأطلسي (ناتو) البالغ 155 مليمتراً.
وسيتم تعزيز اللوجستيات الأوكرانية بأربع شاحنات ثقيلة ومقطوراتها، بالإضافة إلى ثمانية أنظمة لمناولة الحمولة، ومن المنتظر أن تصل قيمة الدعم العسكري الألماني لأوكرانيا في هذا العام وحده إلى قرابة 5.4 مليار يورو.

من جانبه، كتب رئيس المكتب الرئاسي الأوكراني أنديري يرماك على شبكات التواصل الاجتماعي "شكراً جزيلاً لشريكتنا على صواريخ إيريس. أصبحت السماء الآن أكثر أماناً".

الناتو: الدعم مستمر

وأكد الأمين العام لحلف شمال الأطلسي "ناتو" ينس ستولتنبرغ، للصحافيين في مؤتمر صحافي في أوسلو، اليوم الخميس، أن دعم حلف الناتو لأوكرانيا سيستمر حتى تنتصر.

وقال ستولتنبرغ، تعليقاً على ما إذا كان يتعين على كييف التنازل عن أراضٍ لروسيا من أجل إنهاء الصراع والانضمام للناتو في المقابل، إن "الناتو سيدعم أوكرانيا حتى تفوز بالحرب"، بحسب ما أوردته وكالة تاس الروسية للأنباء.

وأضاف ستولتنبرغ، رداً على سؤال حول هجوم أوكرانيا المضاد "الأوكرانيون يحرزون تقدماً، لكن هناك الكثير من عدم اليقين".

وقال ستيان جنسن، مدير المكتب الخاص للأمين العام لحلف الناتو، لصحيفة فردنس جانج السويدية، أول أمس الثلاثاء، إن أوكرانيا يمكن أن تصبح عضواً في الناتو إذا تنازلت عن بعض أراضيها لروسيا.