السفينة الأمريكية يو إس إس باتان (رويترز)
السفينة الأمريكية يو إس إس باتان (رويترز)
الثلاثاء 8 أغسطس 2023 / 15:43

موقع إسرائيلي: تعزيزات أمريكية وإيرانية في الخليج تنذر بمواجهة

24 - محمد طارق

ذكر موقع "ماكو" الإسرائيلي، أن التوتر في الخليج العربي يتزايد، على خلفية إرسال مزيد من القوات الأمريكية إلى المنطقة واحتمال وضع جنود على ناقلات، فيما يعرض الإيرانيون طائرات من دون طيار وصواريخ يصل مداها إلى 1000 كيلومتر، تم تزويد الذراع البحرية للحرس الثوري الإيراني بها، متسائلاً: "هل الساحة البحرية في طريقها إلى التصعيد؟".

 وسلط "ماكو" الضوء على ما نشرته وسائل الإعلام الإيرانية، من أن طهران جهزت أسطولها بطائرات من دون طيار وصواريخ، بعدما نشرت الولايات المتحدة الأمريكية قواتها في منطقة الشرق الأوسط، وخصوصاً بعد تصريحات المسؤولين الأمريكيين، بأن الجنود سيتمركزون على ناقلات تمر عبر الخليج العربي وذلك لحماية السفن من عدوان طهران.

وصرح قائد الحرس الثوري الإيراني الجنرال حسين سلامي في حفل الكشف عن المعدات الجديدة، بأن "تعزيز أسطول الحرس الثوري جاء نتيجة مباشرة لاقتراب العدو منا في المنطقة"، وذلك في إشارة إلى الولايات المتحدة

 طائرات وقوارب مسيرة

ووفقاً لما نقله الموقع، فإن الحرس الثوري استقبل طائرات من دون طيار بهدف الاستطلاع والاستخبارات والهجوم، بالإضافة إلى أدوات للدعم والقيادة، والصواريخ الدقيقة بمدى يتراوح بين 300 إلى ألف كيلومتر، وعلقت: "يبدو أن الإيرانيين سيزيدون عدد القوارب السريعة التي ينصبون عليها صواريخ من مختلف الأنواع، وهي القوة التي تستخدمها إيران كنوع من الأسراب العنيفة".

كما أفاد الموقع أن وزارة الدفاع الإيرانية ستزيد إلى أسطول الحرس الثوري مئات القوارب المسيّرة القادرة على إطلاق صواريخ قصيرة المدى، مشيراً إلى أن بعض هذه المسيرات "انتحارية"، حيث أنها تحدد هدفاً وتفجر نفسها فيه عن طريق التحكم عن بعد.

التهديد البحري الإيراني

ومنذ عام 2019، هددت  إيران حركة السفن المدنية في مضيق هرمز والخليج العربي، وتحركت عدة مرات ضد السفن التجارية وناقلات نفط استولت عليها واختطفتها إلى إيران، وذلك في إطار الضغط على الغرب لتحقيق تقدم في المفاوضات الهادفة إلى التوصل اتفاق نووي جديد. 


الرد الأمريكي

ويقول الموقع إن الإجراءات الإيرانية واجهت رداً أمريكياً عندما أرسلت واشنطن إلى المنطقة أسراباً من مقاتلات A-10 وF-16 وطائرات F-35 و F-22، بالإضافة إلى طائرات هليكوبتر مقاتلة وطائرات استطلاع واستخبارات، فضلاً عن إرسال سفن صواريخ، وسفينة برمائية تحمل مئات من مشاة البحرية، وهي جزء من قوة إجمالية قوامها 3000 جندي إلى المنطقة، واستطرد الموقع: "مهمتهم الرد على الإجراءات الإيرانية وحماية السفن المهددة من الإيرانيين".

وأشار إلى أن القوات تم نشرها في الأسابيع الأخيرة، كما تم الإبلاغ أيضاً عن نية نشر مشاة البحرية على متن الناقلات، لردع  وإحباط عمليات إيران في مضيق هرمز,