(أرشيف)
(أرشيف)
الجمعة 4 أغسطس 2023 / 20:36

بلغاريا تزود أوكرانيا بمعدات ثقيلة.. وكييف تتقدم في باخموت

في حين أعلنت أوكرانيا أنها حققت مزيداً من التقدم قرب باخموت.. قالت بلغاريا، الجمعة، إنها سترسل إلى أوكرانيا مركبات نقل مدرعة سوفيتية الصنع، وذلك في أول شحنة من المعدات العسكرية الثقيلة.

ووافقت حكومة بلغاريا العضو في حلف شمال الأطلسي (ناتو) والاتحاد الأوروبي، على اتفاقية مماثلة سيتم توقيعها مع المسؤولين الأوكرانيين في صوفيا، الجمعة.

وبموجب الاتفاق ستتبرع بلغاريا، العضو السابق في التكتل الشرقي الذي كان تحت قيادة الاتحاد السوفيتي، بالمركبات من مخزون وزارة الداخلية.. ووفقاً لمعلومات غير رسمية، سيشمل هذا نحو مئة ناقلة جنود مدرعة لم تعد البلاد بحاجة إليها.

يشار إلى أن هذه هي المرة الأولى التي تتبرع فيها بلغاريا لأوكرانيا بمثل هذه المعدات الثقيلة، وذلك في أعقاب زيارة الرئيس فولوديمير زيلينسكي لها مطلع الشهر الماضي.

وقدمت الحكومة الجديدة الموالية للغرب في صوفيا، لأوكرانيا دعماً عسكرياً أكبر مما قدمته الحكومة الانتقالية السابقة.

ورفض الرئيس رومن راديف، الذي يعتبر من المتعاطفين مع روسيا والذي عين حكومة مؤقتة قبل إجراء انتخابات جديدة، السماح بتزويد أوكرانيا بالأسلحة والذخيرة.

تقدم قي باخموت

وفي السياق، حقق الجيش الأوكراني مزيداً من المكاسب في الأراضى القريبة من مدينة باخموت التي تسيطر عليها روسيا.

وقالت نائبة وزير الدفاع هانا ماليار على تطبيق تلغرام حول الوضع في شرقي أوكرانيا، الجمعة: "على صعيد الجناح الجنوبي، وعلى الرغم من نيران المدفعية الثقيلة والألغام، تستمر قواتنا في التقدم خطوة بخطوة"، ولم تقدم نائبة الوزير تفاصيل محددة.

وتشير تقارير هيئة الأركان العامة إلى أن قرية كليشتشفكا الواقعة جنوب باخموت، لم تعد تحت السيطرة الكاملة للقوات الروسية.

كما صدت القوات الأوكرانية الهجمات الروسية فى شمال باخموت وفي مناطق كوبيانسك وليمان وسفاتوف، على الحدود بين المناطق الشرقية الأوكرانية في لوغانسك وخاركيف ودونيتسك.