دبابة مدمرة للجيش الروسي في زابوريجيا (رويترز)
دبابة مدمرة للجيش الروسي في زابوريجيا (رويترز)
الأحد 30 يوليو 2023 / 00:48

قتيلان بقصف في زابوريجيا.. وأوكرانيا تتحدث عن نجاحات في الشرق

قال مسؤولان أوكرانيان، السبت، إن شخصين قتلا بصاروخ روسي في مدينة زابوريجيا، فيما نجحت القوات الأوكرانية بمهاجمة جسر بري في شبه جزيرة القرم التي ضمتها روسيا، وحققت أيضاً تقدماً بالقرب من باخموت في الشرق.

 

وقال أناتولي كورتييف أمين مجلس مدينة زابوريجيا إن الصاروخ الروسي أسفر عن تهشم نوافذ  13 مبنى شاهقاً في زابوريجيا، وألحق أضراراً بمبنى مؤسسة تعليمية ومتجر كبير"، مضيفاً أن أطباء نفسيين وفرق أخرى يقدمون الدعم على الأرض.

 وشوهدت فرق الإنقاذ وهي تحمل القتيلين داخل حقيبتين للجثث في منطقة تغطيها الأشجار بجانب خط للسكك الحديدية، على بعد بضع مئات من الأمتار من محطة في وسط المدينة.

وقال كورتييف إن موجة الانفجار حطمت نوافذ 13 مبنى شاهقاً "وألحقت أضراراً بمبنى مؤسسة تعليمية ومتجر كبير"، مضيفاً أن أطباء نفسيين وفرق أخرى يقدمون الدعم على الأرض.

في سياق متصل، أعلنت نائبة وزير الدفاع الأوكراني هانا ماليار أن القوات نجحت في مهاجمة جسر تشونهار  بمنطقة خيرسون في البر الرئيسي لهجوم وإلحاق أضرار صباح السبت.

كما أبلغ فلاديمير سالدو قائد الجيش الروسي في خيرسون في وقت سابق عن هجمات صاروخية أوكرانية على خط السكك الحديدية، لكنه قال إنه تم صد جميع المقذوفات الـ 12 ولم يتسن في البداية التحقق من المعلومات بشكل مستقل.

وكان جسر تشونهار ، وهو طريق إمداد رئيسي للجيش الروسي، تعرض بالفعل للهجوم والضرر من قبل القوات الأوكرانية في يونيو (حزيران).

وقالت ماليار على تليغرام إن الجيش الأوكراني يتقدم "تدريجياَ ولكن بثبات" في الجنوب نحو مدينتي ميليتوبول وبيرديانسك.

وفي إشارة إلى القتال العنيف على الجبهة في منطقة دونيتسك الشرقية، قالت: "اليوم تقدمنا أكثر على الجناح الجنوبي حول باخموت".

واستولت القوات الروسية على باخموت قبل بضعة أشهر بعد قتال مكثف أسفر عن خسائر فادحة.