طائرة تركية تشارك بمكافحة الحرائق قرب أثينا (رويترز)
طائرة تركية تشارك بمكافحة الحرائق قرب أثينا (رويترز)
السبت 22 يوليو 2023 / 23:35

"شكراً تركيا".. أثينا تشكر أنقرة لجهودها في إخماد الحرائق

خرجت حرائق الغابات في جزيرة رودس اليونانية عن نطاق السيطرة، السبت، ما دفع السلطات إلى نقل مئات السياح بعيدا إلى مناطق آمنة، حسبما ذكرت السلطات.

وقال متحدث باسم إدارة الإطفاء اليونانية عن الحريق المستعر بالقرب من قرية ليرما، السبت: "إنه أصعب حريق يتعين علينا مكافحته".

وشكر رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس، السبت، تركيا على إرسال طائرتي إطفاء تركيتين وطائرة مروحية، للمساعدة في إخماد حرائق الغابات في اليونان.

وكتب على تويتر: "شكراً لك تركيا".

وقال الدفاع المدني اليوناني إنه إلى جانب تركيا، تدعم فرنسا وإيطاليا وقبرص وإسرائيل والأردن أيضاً الجهود بطائرات مكافحة الحرائق والمروحيات.

وتم إخلاء قريتين وعدة فنادق لأن الدخان من ليرما كان قوياً للغاية، حسبما ذكرت الإذاعة الرسمية. وتردد أنه تم نقل السياح إلى بر الأمان بواسطة حافلات وقوارب خفر السواحل.

وذكر خبير بهيئة الأرصاد الجوية اليونانية، السبت، أنه لا تلوح في الأفق نهاية لموجة الحر في البلاد، على الرغم من أن رجال الإطفاء تمكنوا من السيطرة على حرائق ضخمة، نشبت بالقرب من العاصمة.

ومن المتوقع أن تصل درجات الحرارة إلى 45 درجة مئوية، في جنوب اليونان، في مطلع الأسبوع، لكن شمال البلاد سيواجه أيضاً درجات حرارة مرتفعة تصل إلى حوالي 40 درجة مئوية.. حتى في معظم جزر "بحر إيجه"، ستتجاوز درجات الحرارة 38 درجة.

ونظراً لأن الشرارات يمكن أن تتسبب في حرائق غابات، أو تفاقمها، في الظروف الجافة، فقد كرر فريق الإطفاء تحذيرات بشأن خطورة عالية لحرائق الغابات"، وقال متحدث باسم فريق الإطفاء للتلفزيون الرسمي صباح، السبت: "إننا نواجه أوقاتاً أكثر صعوبة".

ومن جهة أخرى، وصل المئات من رجال الإطفاء من رومانيا وبلغاريا وبولندا وسلوفاكيا ومالطا، إلى اليونان، لتعزيز أطقم إخماد الحرائق المحلية والمساعدة في مكافحة الحرائق.

ولا تزال بعض حرائق الغابات التي اندلعت قرب أثينا، الإثنين الماضي، مستعرة، فيما تواجه البلاد لفحة جديدة من الحرارة القادمة من الصحراء الكبرى خلال الأيام الستة المقبلة.