السلاح النووي الروسي (أرشيف)
السلاح النووي الروسي (أرشيف)
السبت 22 يوليو 2023 / 14:10

الاستخبارات الأمريكية لا تشكك في نقل النووي الروسي إلى بيلاروسيا

24 - شيماء بهلول

قال مسؤولون كبار في وكالة المخابرات الدفاعية الأمريكية (DIA) أمس الجمعة، إن "ليس لديها سبب للشك" في ادعاء الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، نقل روسيا للدفعة الأولى من الأسلحة النووية التكتيكية إلى بيلاروسيا.

وجاء ذلك بعد أن قال بوتين الشهر الماضي، في منتدى سانت بطرسبرغ الاقتصادي الدولي إن "أول رؤوس حربية نووية روسية تم تسليمها إلى أراضي بيلاروسيا"، مضيفاً أنها "وُضعت هناك من أجل الردع".

ترسانة قوية

وذكرت شبكة "سي إن إن" الأمريكية، أنه وفقاً لاتحاد العلماء الأمريكيين، تمتلك روسيا حوالي 4477 رأساً نووياً منتشراً واحتياطياً، بما في ذلك حوالي 1900 سلاح نووي تكتيكي. وأوضحت أنه ليس من الواضح مقدار تلك الترسانة التي يعتزم بوتين نقلها، ولم يؤكد المسؤولون الأمريكيون والغربيون علناً نقل أي أسلحة إلى بيلاروسيا.

ولكن كبار مسؤولي "DIA" أخبروا مجموعة صغيرة من مراسلي الشبكة، أن المحللين "ليس لديهم سبب للشك في مزاعم بوتين، ولا التشكيك في أنهم حققوا بعض النجاح في نقل الأسلحة".

ولم يكشف المسؤولون عن سبب اعتقادهم ذلك، مقرين بأنه من الصعب على مجتمع الاستخبارات الأمريكية تتبع الأسلحة، حتى من خلال صور الأقمار الصناعية.

تشكيك غربي

وصرح مسؤولون أمريكيون وغربيون لسي إن إن، في وقت سابق من هذا الشهر أنه لا يبدو أن بيلاروسيا قد انتهت من ترقية مرافق التخزين اللازمة لإيواء أسلحة نووية تكتيكية، حيث أن صور الأقمار الصناعية المتاحة لم تظهر أي علامات على نوع الاستعدادات والأمن التي ستكون قياسية في منشأة نووية روسية.

إلا أن مصادر أخرى قالت للشبكة، إن هناك العديد من المنشآت في بيلاروسيا التي يعود تاريخها إلى الحقبة السوفيتية، والتي يمكن أن تحتوي على بعض الأسلحة.

ورداً على سؤال الأسبوع الماضي، عما إذا كان قد رأى علامات على أن روسيا قد نقلت الأسلحة، قال وزير الدفاع البريطاني بن والاس إن "المملكة المتحدة شهدت مؤشرات على هذا التقدم"، مشيراً إلى أن بوتين "لا يكذب دائماً".

كما رفض المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر بالمثل، الإجابة عن أسئلة في وقت سابق من هذا الشهر حول مكان وجود الأسلحة بالفعل، لكنه قال إن "الولايات المتحدة تتوقع من روسيا التمسك بالتزاماتها المتعلقة بمنع انتشار الأسلحة النووية".

سيطرة روسية كاملة

ومن جهته، قال الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو الشهر الماضي إنه "في مواجهة العدوان، لن يظهر أي تردد في استخدام الأسلحة النووية التكتيكية الروسية المتمركزة على أراضيه". ولكن كبار مسؤولي "DIA" قالوا إنهم "لا يعتقدون أن لوكاشينكو سيكون له أي سيطرة على الترسانة الروسية"، مضيفين أن روسيا ستسيطر عليها بالكامل على الأرجح.

وقال مسؤولو وكالة الاستخبارات الأمريكية أيضاً إنهم لا يعتقدون أن نقل الأسلحة إلى بيلاروسيا، من شأنه أن يغير المشهد النووي العالمي أو يزيد من خطر وقوع حادث نووي، لأنهم سيكونون في المخازن بدلاً من نشرهم وتحت سيطرة القوات الروسية.

وقال ميلر إن "الولايات المتحدة لم ترى أي سبب لتعديل وضعنا النووي، ولا أي مؤشر على أن روسيا تستعد لاستخدام السلاح النووي".

وفي تصريحاته الشهر الماضي، أوضح بوتين أن بقية الأسلحة النووية التكتيكية التي تعتزم روسيا نقلها إلى بيلاروسيا، سيتم نقلها "بحلول نهاية الصيف أو بنهاية العام الجاري".