قصف في العاصمة السودانية الخرطوم (أرشيف)
قصف في العاصمة السودانية الخرطوم (أرشيف)
الجمعة 21 يوليو 2023 / 21:22

تجدد القصف في الخرطوم.. والدعم السريع تتهم الجيش بقتل المدنيين

اتهمت قوات الدعم السريع، قوات الجيش السوداني، الجمعة، بارتكاب "جرائم فظيعة ترقى إلى تصنيفها جرائم حرب"، بحق الشعب.

وقالت في بيان صحفي، عبر صفحتها على موقع "فيس بوك": "واصلت ميليشيا البرهان الانقلابية إبادة الشعب السوداني بالقصف العشوائي على المناطق والأحياء السكنية بالطيران والمدافع الثقيلة، في مخالفة لجميع الشرائع السماوية، وانتهاك خطير لحقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني".

وأوضحت أن عمليات القصف الجوي بالطائرات حصدت، الخميس، 5 أرواح بريئة من أسرة واحدة في منطقة الخوجلاب، شمال بحري، وتدمير عدد من المنازل بالبراميل المتفجرة.

كما قصف الطيران منطقة العزوزاب جنوب الخرطوم، وتسبب في مقتل 9 أشخاص وإصابة العشرات، وفق البيان.

وجاء في البيان "سعى الانقلابيون للتنصل من جريمتهم بمحاولة اتهام قواتنا بعملية القصف".

وأوضح البيان "قتل 12 آخرون في عملية قصف جوي بالبراميل المتفجرة في سوق قندهار للمواشي في أم درمان، الخميس، كما أصيب العشرات واشتعلت النيران في عدد من الحظائر".

واعتبر البيان أن "كل هذه الجرائم الفظيعة التي ظل يرتكبها قادة الانقلاب، والتي ترقى إلى تصنيفها جرائم حرب، لم تجد الإدانة محلياً واقليمياً ودولياً".

 

من جانب آخر أفادت منظمة أطباء بلا حدود الإغاثية في بيان، الجمعة، بتعرض فريقها في الخرطوم "لاعتداء عنيف"، وسرقة إحدى عرباته من قبل مجموعة من المسلحين.

ونشرت المنظمة على منصة تويتر أن فريقاً تابعاً لها مكوناً من 18 شخصاً "تعرض الخميس لاعتداء عنيف من قبل مجموعة من المسلحين، الذين قاموا بضربهم وجلدهم".

وأضافت المنظمة "اعتقلوا أحد سائقينا وهددوا حياته قبل الإفراج عنه، كما سرقوا إحدى سياراتنا"، موضحة أن الحادث وقع لدى نقل الفريق إمدادات طبية من مستودعات المنظمة إلى المستشفى التركي.

وتم اعتراض الفريق، حسب بيان المنظمة، على بعد 700 متر من المستشفى وهو أحد مستشفيين عاملين فقط في جنوب الخرطوم بدعم من المنظمة غير الحكومية، وحذرت أطباء بلا حدود من أنه نتيجة هذا الاعتداء، "قد لا يستمر تواجدنا في المستشفى التركي".

جرت الواقعة، فيما تتواصل المعارك التي دخلت شهرها الرابع في مناطق مختلفة أبرزها العاصمة وإقليم دارفور غرب البلاد بين الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو.

وأفاد سكان في جنوب العاصمة بتنفيذ الطيران الحربي التابع للجيش السوداني "قصفاً عنيفاً على مواقع للدعم السريع حول المدينة الرياضية، وفي الأحياء الواقعة جنوب سلاح المدرعات".