رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو (أرشيف)
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو (أرشيف)
الأحد 16 يوليو 2023 / 21:06

نتانياهو يخرج من المستشفى.. وهرتسوغ في واشنطن الإثنين

ذكرت تقارير إعلامية أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، خرج من المستشفى، اليوم الأحد، بعد إقامة استمرت يوماً واحداً.

وجاء في بيان للمستشفى أن نتانياهو (73عاماً) كان مزوداً بجهاز مراقبة القلب، ووفقاً للبيان، فإن قلب نتانياهو "طبيعي تماماً" ولكن يجب مراقبته بشكل روتيني.

وأدخل رئيس الحكومة الإسرائيلية إلى مستشفى قرب تل أبيب، أمس السبت، بسبب إصابته بالجفاف، وفي رسالة فيديو من المستشفى، قال نتانياهو إنه تعرض للشمس في اليوم السابق دون ماء أو غطاء رأس.

وتشهد إسرائيل حالياً موجة حر، مثل الكثير من دول جنوب أوروبا، وذكرت وسائل الإعلام أن نتانياهو فقد وعيه مؤقتاً في منزله.

وكان مكتب نتانياهو ذكر في وقت سابق اليوم إنه في "حالة جيدة جداً" ومن المتوقع خروجه اليوم.

ودخل نتانياهو المستشفى عدة مرات في الماضي بسبب مشاكل صحية.

زيارة دبلوماسية

إلى ذلك، يتوجه الرئيس الإسرائيلي، إسحاق هرتسوغ، مساء غد الإثنين، إلى الولايات المتحدة في زيارة دبلوماسية، حيث سيخاطب جلسة خاصة مشتركة لمجلسي الكونغرس الأمريكي، بمناسبة مرور 75 عاماً على قيام دولة إسرائيل.

وخلال الزيارة سيلتقي الرئيس الإسرائيلي مع نظيره الأمريكي جو بايدن في البيت الأبيض.

وتأتي هذه الزيارة بدعوة من رئيسة مجلس النواب السابقة نانسي بيلوسي ورئيس مجلس النواب الحالي كيفن مكارثي، وتعد هذه هي الزيارة الثانية للرئيس إلى الولايات المتحدة منذ توليه منصبه، بحسب قناة"أي نيوز 24"الإخبارية الإسرائيلية.

ومن المتوقع أن يناقش هرتسوغ وبايدن سلسلة من القضايا السياسية والأمنية والاقتصادية، كما يُتوقع أن يعقد الرئيس خلال زيارته لواشنطن اجتماعاً مع نائبة رئيس الولايات المتحدة، كامالا هاريس.. وسيتناول الاجتماع تعزيز المبادرات المشتركة في مجال التعامل مع أزمة المناخ.

وبالإضافة إلى ذلك، سيلتقي هرتسوغ مع كبار المسؤولين في الحكومة الأمريكية، بمن فيهم: وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، ومستشار الأمن القومي الأمريكي، جيك سوليفان.

والغرض من هذه الزيارة الدبلوماسية هو تعزيز العلاقة والشراكة بين الولايات المتحدة وإسرائيل، وعكس العلاقات العميقة بين البلدين.

وفي هذا السياق، قال الرئيس الإسرائيلي هرتسوغ: "يسعدني أن أمثل كرئيس لدولة إسرائيل كل شعب إسرائيل أمام الممثلين المنتخبين للشعب الأمريكي في الذكرى الخامسة والسبعين لقيام دولة إسرائيل"، مضيفاً "الولايات المتحدة هي أقرب دولة لإسرائيل وأهم صديق وشريك.. العلاقة بين بلدينا فريدة من نوعها في قوتها، ما جعلها وبحق تحالفاً لا يمكن التغلب عليه".

وتأتي زيارة هرتسوغ بعد أسبوع من وصف الرئيس بايدن الحكومة الإسرائيلية الحالية بأنها "الأكثر تطرفاً" على الإطلاق، مشيراً إلى دعم وزرائها لليهود الإسرائيليين الذين يعيشون في الضفة الغربية.

ورفض بايدن علناً دعوة نتانياهو لزيارة واشنطن بسبب سياسات الحكومة، بما في ذلك الإصلاح القضائي.