قصف روسي على مواقع للجيش الأوكراني (أرشيف)
قصف روسي على مواقع للجيش الأوكراني (أرشيف)
الأربعاء 12 يوليو 2023 / 20:08

روسيا تواصل استهداف كييف بالطائرات المسيرة

قال الجيش الأوكراني، الأربعاء، إن روسيا شنت سلسلة هجمات بطائرات مسيرة على كييف ومدن أخرى لثاني ليلة على التوالي.

وقالت القوات الجوية الأوكرانية عبر تطبيق تيليغرام إن روسيا شنت إجمالي 15 هجوماً بطائرات مسيرة من طراز شاهد على أوكرانيا الليلة الماضية، مشيرة إلى أن الدفاعات الجوية الأوكرانية أسقطت 11 منها.

وقال قائد الجيش في منطقة تشيركاسي جنوب شرق كييف إيهور تابورتس، على تيليغرام، إنه نتيجة القصف بطائرة مسيرة أصيب شخصان بعد اندلاع حريق في إحدى منشآت البنية التحتية غير السكنية.

ويؤكد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، أن المراحل الأولى من الهجوم المضاد في المنطقتين تسير وفق الخطة، لكنه يعبر عن أمله في أن يكون التقدم أسرع في المنطقتين اللتين تعدان المسرح الرئيسي لحملته لاستعادة الأراضي التي استولت عليها روسيا.

وأكدت موسكو الاشتباكات، وقالت إنها تمكنت خلالها من الدفاع عن مناطق قريبة من مدينة باخموت المدمرة، حيث تقول أوكرانيا إن قواتها تستعيد أراضي.

وانطلقت صفارات الإنذار في كييف وفي جميع أنحاء أوكرانيا لعدة ساعات واستمر القتال فيما اجتمع زعماء حلف شمال الأطلسي في قمة انتقدها الكرملين محذرا من أن موسكو سترد لتدافع عن أمنها.

ولم يتمكن التحقق بشكل مستقل من التقارير الواردة من أرض المعركة.

ونقلت وكالة تاس الروسية عن مجموعات مسلحة قولها إنهم تصدوا لعدة هجمات أوكرانية في منطقة لوغانسك، خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية.

وأعلنت وزارة الدفاع الروسية، الأربعاء، أنه تم إحباط 30 هجوماً شنته القوات الأوكرانية، والقضاء على أكثر من 600 جندي خلال الـ24 الماضية.

وقالت الوزارة في الإفادة الصحفية اليومية إن القوات الروسية تصدت بنجاح لـ30 هجوماً في اتجاه جمهورية دونيتسك الشعبية وجمهورية لوغانسك الشعبية، ومناطق أخرى بمساندة سلاح الطيران وسلاح المدفعية.

وبحسب موقع روسيا اليوم الإخباري، تكبدت قوات كييف خسائر كبيرة في الأرواح والعتاد في بلدتي أندرييفكا وكليشيوفكا في جمهورية دونيتسك، وتم القضاء في هذا المحور على نحو 335 جندياً أوكرانياً، وتدمير دبابة ومدرعتين، و 4 مركبات عسكرية.

وفي اتجاه كراسنو ليمان، صدّت وحدات الجيش الروسي هجومين للعدو، وتمكنت من القضاء على أكثر من 60 جنديا وتدمير عدد من الآليات العسكرية.

وفي محور كوبيانسك قضت القوات الروسية على أكثر من 40 جندياً أوكرانياً ودمرت آليات ومعدات عسكرية كما تمكن سلاح الجو الروسي من إسقاط مروحية أوكرانية، و 15 طائرة مسيرة في مناطق مختلفة.