مقر الكرملين (أرشيف)
مقر الكرملين (أرشيف)
الإثنين 10 يوليو 2023 / 16:31

الكرملين: انضمام أوكرانيا للناتو تهديد لروسيا

أعلن الكرملين اليوم الإثنين، أنّ حصول أوكرانيا على عضوية حلف شمال الأطلسي ستكون له تداعيات "سلبية جداً" على الأمن الأوروبي، وذلك قبيل قمة للحلف تعقد في فيلنيوس هذا الأسبوع.

وقال المتحدّث باسم الكرملين دميتري بيسكوف: "ستكون لعضوية لأوكرانيا في الناتو تداعيات سلبية جداً على الهيكل الأمني برمته في أوروبا"، مضيفاً أنّ "ذلك سيشكّل أيضاً خطراً مطلقاً، وتهديداً لبلادنا سيستدعي ردّاً جدّياً".

وفي وقت سابق، أكدت مصادر في الحكومة الألمانية، أن الدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي(الناتو)، لن توجه دعوة إلى أوكرانيا للانضمام للحلف خلال القمة المنعقدة غداً الثلاثاء، مشيرة إلى أنه لا يوجد إجماع لدى الأعضاء بعد.

العلاقات مع أنقرة 

وفي سياق منفصل، أعرب الكرملين أن لتركيا الحق في إقامة علاقات مع أي دولة بما في ذلك أوكرانيا، لكن يجب عدم توجيه تلك العلاقات ضد روسيا.

وتوترت العلاقات بين موسكو وأنقرة الأسبوع الماضي، بعد أن أعادت تركيا 5 قادة أوكرانيين إلى كييف فيما وصفته روسيا بأنه انتهاك لاتفاق تبادل الأسرى، ورداً على سؤال عما إذا كان ذلك سيؤثر على مقترح إنشاء "مركز غاز" روسي في تركيا، قال بيسكوف إن "روسيا تعتزم الاستمرار في علاقاتها مع أنقرة".

مفاوضات مستحيلة

وبدوره، صرح رئيس الوفد الروسي إلى محادثات فيينا بشأن الأمن العسكري والحد من التسلح، قسطنطين غافريلوف، بأن المفاوضات بشأن الوضع في أوكرانيا أصبحت في الوقت الراهن مستحيلة.

ووفقاً لوكالة سبوتنيك، قال خلال حديث خاص لقناة "روسيا 24"، تعليقاً على إمكانية التوصل إلى تسوية سلمية للصراع في أوكرانيا: "في الوقت الراهن المفاوضات ببساطة، أصبحت مستحيلة"، وأضاف "إذا أراد الأمريكيون ذلك، فسوف يُجبرون الأوكرانيين على الجلوس إلى طاولة المفاوضات".