جنود أمريكيون يتفقدون ذخائر عنقودية (أرشيف)
جنود أمريكيون يتفقدون ذخائر عنقودية (أرشيف)
السبت 8 يوليو 2023 / 18:23

القنابل العنقودية.. سلاح "قذر" يعزز ترسانة أوكرانيا

أصبح الدعم الأمريكي لأوكرانيا مطلق وغير منوط بأية قيود بعد قرار مفاجئ اتخذه البيت الأبيض، أمس الجمعة، ونص على تزويد كييف بالقنابل العنقودية المحظورة في أكثر من 100 دولة، والمحرمة من قبل المنظمات الحقوقية، بسبب تأثيرها العشوائي على المدنيين.

القرار يتسبب بتآكل جزء كبير من الأرضية الأخلاقية التي تقف عليها أمريكا

من المرجح أن تثير هذه الخطوة اتهامات بالنفاق للجانب الأمريكي

ومضى الرئيس الأمريكي مؤكداً على تزويد أوكرانيا بتلك الأسلحة المحظورة رغم الانتقادات الشديدة من جانب جماعات حقوق الإنسان. 

ما هي القنابل العنقودية؟

وبحكم اسمها الغريب، تساءل كثيرون عن طبيعتها وماهيتها، فالقنابل العنقودية في الحقيقة، هي طريقة لتوزيع أعداد كبيرة من القنابل الصغيرة من صاروخ تقليدي أو متطور أو قذيفة مدفعية في منتصف رحلة الصاروخ أو القذيفة وحتى سقوطه فوق منطقة واسعة، وفقاً لما ذكره موقع "بي بي سي". 

تنفجر هذه القنابل المحظورة عند تصادمها بشيء ما، لكن في أحيان كثيرة، يفشل الانفجار إذا سقطت القنبلة على سطح رطب أو مرن، وتصبح خطراً مستقبلياً على المدنيين الذين قد يدوسون عليها بأقدامهم دون قصد، لتنفجر بهم وتودي بحياتهم، أو تتسبب بتشويه أجسادهم.  يكمن سر هذه القنابل، في فاعليتها الكبيرة عند استخدامها ضد القوات البرية المختبئة في الخنادق أو النقاط الحصينة، مما يجعل المناطق الشاسعة خطيرة للغاية إلى حد قد يحول دون السير فيها إلا بعد تطهيرها بعناية.

سلاح محظور

أصبحت تلك القنابل محظورة في أكثر من 100 دولة حول العالم، بينها فرنسا وألمانيا وبريطانيا، بسبب تأثيرها الخطير والعشوائي على المدنيين، وتحديداً الأطفال لتشاببها مع الألعاب الصغيرة، التي تجذب انتباههم قبل أن تنفجر فيهم. ويعد استخدام هذه القنابل جريمة حرب، من وجهة نظر الجماعات الحقوقية. 


أين تستخدم؟ 

يكثر استخدام القنابل العنقودية من قبل الجيشين الروسي والأوكراني، ومنذ بدء الصراع في فبراير (شباط) الماضي، شهد الطلب عليها ارتفاعاً ملحوظاً من قبل الطرفين، بحكم أنها غير محظورة في البلدين المتحاربين. 

يقدر معدل فشل انفجار القنابل العنقودية الروسية بـ 40%، ما يعني أن هناك أعداداً كبيرة من تلك القنابل لم تنفجر بعد وتشكل خطراً بالغاً في المنطقة، في الوقت نفسه يُعتقد أن معدل الفشل في الانفجار لهذه القنابل هو 20%.

في المقابل، يقدر البنتاغون معدل انفجار القنابل العنقودية الأمريكية بأقل من 3.00%.

لماذا تطلبها أوكرانيا ؟

كان السبب الحقيقي وراء استغاثة أوكرانيا بالولايات المتحدة لمدها بالقنابل العنقودية، هو قرب نفاد مخزوناتها من القذائف المدفعية، وأيضاً بسبب تحولها إلى سلاح رئيسي في جبهات القتال الثابتة جنوبي وشرقي أوكرانيا.

وينفذ الأوكرانيون في الوقت الراهن مهمة شاقة تتمثل في محاولة طرد الروس من مواقعهم الدفاعية الحصينة والممتدة على طول جبهة القتال المقدر بحوالي 1000 كيلومتر. ولم يكن قرار إعلان توفير متطلبات كييف من القنابل العنقودية سهلاً على واشنطن، كما أن القرار لا يحظى بشعبية كبيرة لدى العديد من الديمقراطيين والمدافعين عن حقوق الإنسان، وهو ما جعل مناقشته تستغرق حوالي 6 أشهر على الأقل.

ومن أبرز تبعات هذا القرار الذي وصفه الرئيس الأمريكي جو بايدن بالصعب على الولايات المتحدة، هو التسبب بتآكل جزء كبير من الأرضية الأخلاقية التي تقف عليها أمريكا، ورغم أن جرائم الحرب الكثيرة المنسوبة إلى روسيا موثقة جيداً، من المرجح أن تثير هذه الخطوة اتهامات بالنفاق للجانب الأمريكي.